أخبار المؤسسات والجمعيات

اختتام فعاليات الدورة التدريبية في مجال كتابة وصياغة مقترحات المشاريع التنموية للمنظمات الدولية :

صدى الوادي – المكلا / خاص

image

اختتمت مساء يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر فعاليات الدورة التدريبية في مجال كتابة و صياغة مقترحات المشاريع التنموية للمنظمات الممولة  والتي نظمها منتدى التنمية المستدامة بالشراكة مع منظمة سول للتنمية وشبكة أصدقاء الأسرة واستمرت خمسة أيام .
وفي ختام الورشة أعرب مستشار محافظ حضرموت لشئون الشباب الأستاذ / رياض الجهوري الذي كان مشاركاً في الورشة عن سعادته الكبيرة لما رآه من تفاعل المشاركين والمشاريع المميزة التي قدموها التي تكشف عن امتلاك الشباب في حضرموت مخزون من الإبداع والتميز والمنافسة في مجال مهم يتجه بحضرموت الأرض والإنسان نحو نهضة وتنمية شاملة في قادم الأيام .
وتلقى المشاركون في الدورة التي درب فيها المهندس / هادي أحمد باجبير ضابط مشاريع بمنظمة سول كثير من المعارف و المهارات اللازمة لكتابة مقترحات المشاريع حيث أوضح المهندس باجبير أن هذه الدورة تم تخصيص 70 % منها كجانب عملي تطبيقي و لذلك جاءت مخرجاتها بحسب المتوقع حيث كانت النتائج أربعة مشاريع سيخدم الأول منها مجال الطاقة النظيفة و الثاني سيركز على استخراج المياه الجوفية باستخدام في الأرياف باستخدام تقنيات جديدة و المشروع الثالث سيسعى لاستغلال طاقات الشباب و أما المشروع الرابع سيحل مشاكل الازدحام في الصفوف الدراسية .
كما تم في الدورة مناقشة و شرح شروط و معايير و استمارات المنظمات الدولية و الصناديق التالية لكي يتسنى للمشاركين التعامل معها بكل سهولة و يسر أثناء تقديم مشاريعهم مستقبلا
صندوق التمويل الإنساني #Humanitarian_Pooled_Fund
الوكالة اليابانية للتعاون الدولي #الجايكا #JICA
مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية #مبي #MEPI
الصندوق الاجتماعي للتنمية SOCIAL FUND FOR DEVELOPMENT #SDF
وأكد الشاب عمر بادخن خريج جامعة أن الدورة كانت رائعة جدا واستفدنا كثيرا من المهندس هادي و كالعادة أي كورس يقدمه نخرج باضافه قويه لمعارفنا وقدراتنا ” .
فيما قالت الناشطة الاجتماعية فاطمة دعكيك : من كرم الله علينا بأن كتب لنا حضور مثل هذه الدورة التي لطالما حلمنا بها فكل الشكر والتقدير لكم مدربنا المبدع والمتألق صاحب البصمة والعطاء اللامحدود .. كذلك الشكر لكل من تشرفنا بمعرفته كوكبة متميزة بكل من فيها .. لكم منا خالص الشكر والتقدير ونسأل الله تعالى دوام التوفيق والسداد لنا جميعا .
فيما وصف الطالب حسين مدني خريج جامعي الدورة  بالجبارة بكل المقاييس وبكل ماتحمله الكلمة من معنى حيث ناقشت مجموعة من المواضيع التي تلامس احتياجاتي أنا شخصيا مثل مجموعة الخطط سواء كانت مخاطر ام متابعة وتقييم .
والأروع من المواضيع هو أداء المدرب وإلمامه وخبرته في المادة حيث استطاع أن ينحت تفاصيل المادة في أذهاننا بطريقة  سهلة وبسيطة وميسرة .
بدوره أوضح الشاب سعيد بن بشر أن الدورة كانت في قمة الروعة استفدنا منها الكثير من الخبرات وغيرت بعض المفاهيم التي كنت أظنها صحيحة واستفدت في مجال كيفية كتابة مقترحات المشاريع بطريقه مبتكرة ومثالية وتعلمت أشياء كثيرة وخاصة في موضوع المشكلات والأهداف والمؤشرات إضافة إلى تكوين علاقات جميله مع أشخاص رائعين سعدت جدا بالتعرف عليهم ”
الأستاذة سولاف الحنشي المدير التنفيذي لمؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين أكدت أن الدورة كانت أكثر من رائعة تم فيها اكتساب مهارات ومعارف جديدة وبشكل عملي تفيد المتدرب في اعداد المشاريع بشكل محترف، وأتمنى ان تضاف للمادة التدريبية لاحقا قائمة بالمصطلحات العامة المستخدمة في ادارة المشاريع كذلك لمحة عن منهجية الاداة المستخدمة في التخطيط للمشاريع مثل الاداء المتوازن والاطار المنطقي. كذلك تعريف المشاركين بان هناك شهادات معتمدة في برامج ادارة المشاريع”
محمد خالد الخامر / رئيس ملتقى شباب الروضة التطوعي قال : أستفدت من هذه الدورة النوعية معلومات وخبرات تفصيلية لأول مرة من الأستاذ والمدرب هادي باجبيرفي ظل أنطباعات عالية من المتدربين الذين تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات كل مجموعة لها مشروع , أتخذت مجموعتنا مشروع في الجانب التعليمي وخلال ال5 الايام كان تفصيل المشروع وتصميمه بكل الوسائل التي أستفدنا منها في الدورة ليكون جاهز للتنفيد بإذن الله نشكر منظمةSOUL على كل ماقدمت لنا خلال هذا الدورة .
وبين الطالب الجامعي علي الكلالي يقول : لقد كانت الدورة غنية جداً بالمعلومات المفيدة التي اطلع عليها لاول مره، وكان أسلوب الاستاذ المهندس هادي باجبير هو من أضاف الي المادة التدريبية الكثير من التشويق من حيث الأمثلة و القصص الواقعية التي عاشها من تجاربه السابقة وأعجبني جداً اسلوب المدرب السهل الممتنع البعيد عن التكلف .
من جهته قال الطالب عبدالله باضاوي : هناك فائدة كبيرة خرجت بها من هذه الدورة المهمة الفائدة حيث تعلمت كيف تتم كتابة مشاريع وعرفت فين الخطأ وحاولت تصحيحه.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى