عربية ودولية

30 مليار دولار ودائع المصارف التجارية في سلطنة عمان :

صدى الوادي – اخبار عربية ودولية

طكأعلن البنك المركزي العُماني، اليوم السبت، عن ارتفاع القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى المصارف التجارية في السلطنة بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بنسبة 4.3%.

وأوضح البنك في نشرته الإحصائية الشهرية، اليوم، أن: “القيمة الإجمالية لتلك الودائع وصلت إلى 11.7 مليار ريال عُماني (نحو 30 مليار دولار) مقارنة مع 11.2 مليار ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأضاف أن “القيمة الإجمالية للودائع تمثلت في ودائع الأجل التي بلغت قيمتها ثلاثة مليارات و208 ملايين ريال وودائع التوفير بلغت 4.3 مليارات دولار، وكذلك ودائع تحت الطلب التي بلغت قيمتها 3.8 مليارات دولار”.

وذكرت النشرة أن “نسبة مجموع النقد والمقاصة إلى الودائع بالريال العُماني بلغت مع نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 25.3%، في حين بلغت نسبة مجموع النقد والمقاصة إلى إجمالي الودائع 22.2% ومجموع القروض إلى الودائع 102.1%”.

وأعلنت سلطنة عُمان موازنة 2016 في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعجز يصل إلى 8.57 مليارات دولار، بحسب الوزير العُماني المسؤول عن الشؤون المالية، درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي قال محافظ البنك المركزي العُماني، حمود سنجور الزدجالي، إن بلاده تتوقع إصدار سندات سيادية دولية وصكوك إسلامية جديدة خلال عام 2016.

وتواجه سلطنة عُمان تحدي تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية الذي أثر سلباً على إيراداتها.

وتُنفق سلطنة عُمان بكثافة على مشروعات صناعية كبرى لتنويع اقتصادها، من أجل تقليل اعتمادها الشديد على احتياطيات النفط والغاز المتضائلة.

من جانب آخر أعلن سوق مسقط للأوراق المالية، اليوم السبت، تقليص خسائره التي مني بها في الأسابيع الثلاثة الأولى من العام الجاري ليغلق فوق مستوى الـ5000 نقطة رغم هبوطه في تداولات 21 يناير/كانون الثاني الماضي إلى 4867 نقطة مسجلاً أدنى مستوياته منذ أبريل/نيسان 2009.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى