عربية ودولية

مناورات عسكرية لمليشيات “الحشد الشيعي” قرب الحدود مع السعودية

صدى الوادي / أخبار عربية ودولية .

بدأت مليشيات الحشد الشعبي الشيعي مناورات عسكرية قرب الحدود مع السعودية، هي الأولى من نوعها منذ  تأسيس “الحشد الشعبي” في يونيو/حزيران 2014 .

وقال  في وزارة الداخلية العراقية، إن “مليشيات عدة منضوية ضمن هيئة الحشد الشعبي انخرطت في المناورات العسكرية، والتي انطلقت بالصحراء الواقعة على مثلث الأنبار ــ كربلاء ــ النجف” مشيراً أ، “مقاتلين من مليشيات النجباء، وعصائب أهل الحق، وكتائب حزب الله في العراق، وكتائب سيد الشهداء، وبدر، يجرون تدريبات عسكرية في بلدة النخيب على استخدام الصواريخ والمدافع والراجمات والهاون.

وشهدت “النخيب” الحدودية قبل أشهر تواجداً وتعزيزاً مكثفاً لعناصر الحشد الإجرامية برروها بأنها لتأمين طريق الحجاج، لكنها انتهت بمناورات عسكرية شجبها عدد من المحللين كونها مصدر قلق للعراق أولاً ولجيرانه ثانياً.
وعلّق المحلل العسكري السعودي العقيد ركن حاتم الفلاحي على المناورات قائلاً: “إن المناورات التي تجري في مدينة النخيب من قبل مليشيات الحشد الشيعي هي رسائل واضحة وجليّة لأدوات إيران في العراق إلى الدول العربية بأننا نتواجد على الحدود وأننا قادرون على التدخل في أي وقت تراه ولاية الفقيه مناسباً لها”.
وأضاف: “محافظات السنة تسيطر عليها مليشيات الحشد الشعبي من ضمنها تكريت والأنبار وبيجي”.
وكانت حكومة العبادي في بغداد قد ‏فصلت قبل أشهر مدينة النخيب ذات الأغلبية السنية إدارياً من محافظة الأنبار وضمتها لكربلاء وعلّل محللون ذلك السبب أنه من الناحية الجيوسياسية والاستقطاب الطائفي في العراق يدلل أن إيران تسعى لمجاورة السعودية شمالاً عبر أدواتها.
يذكر أن جديدة عرعر قد شهدت حادث سقوط ثلاث قذائف قادمة من العراق بعد أيام قليلة من حادث منفذ الوديعة الإرهابي في العام 2014.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى