عربية ودولية

منظمة التحرير الفلسطينية ترفض مبررات لندن من بيان باريس

صدى الوادي / أخبار عربية ودولية .

رفضت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الاثنين، مبررات بريطانيا لعدم توقيعها على بيان مؤتمر باريس بشأن السلام في الشرق الأوسط.

وقال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة “إن هذه التحفظات غير منطقية، وجميع دول العالم باتت متيقنة من رفض إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال للدعوات الدولية واللقاءات الرسمية لإحياء عملية السلام”.

وأضاف في بيان صحافي أن إسرائيل استغلت “العملية التفاوضية للاستفراد بالشعب الفلسطيني وسرقة المزيد من الأرض والموارد ومواصلة استيطانها غير الشرعي وخروقاتها الممنهجة للقانون الدولي”.

وقالت بريطانيا يوم الأحد، إن لديها تحفظات على نتائج مؤتمر السلام الذي استضافته باريس بشأن السلام في الشرق الأوسط، وأضافت أن النتائج قد تؤدي إلى “تشديد المواقف”.

وقال بيان لوزارة الخارجية “لدينا تحفظات معينة تجاه مؤتمر دولي الهدف منه دفع السلام بين الجانبين ولا يشملهما- في الواقع إنه يأتي ضد رغبة الإسرائيليين، ويأتي قبل أيام فقط من الانتقال إلى رئيس أميركي جديد في الوقت الذي ستكون فيه الولايات المتحدة الضامن النهائي لأي اتفاق”.

وقال عريقات في بيانه “إن المخاطر الحقيقية على حل الدولتين تكمن في هذه المواقف التي تشجع إسرائيل وتمنحها الحصانة لمواصلة احتلالها وتكريس سياستها الاستعمارية على الأرض”.

وأضاف “كنا نتطلع أن تقوم بريطانيا تحديداً بلعب دور متوازن وعادل، وأن تكون جزءاً رئيسياً وفاعلاً من المنظومة الدولية الرافضة للاحتلال والاستيطان، وأن تصوب مواقفها نحو رفع الحصانة عن إسرائيل ومحاسبتها ودعم المبادرات الفلسطينية والدولية، لا سيما أن شعبنا الذي تعرض لظلم تاريخي مجحف يقف اليوم على أبواب إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم.”

ودعا عريقات بريطانيا “إلى تصحيح هذا الخطأ والاعتراف بدولة فلسطين باعتباره أحد شروط حماية حل الدولتين التي تنادي بتحقيقه.”

وأكدت نحو 70 دولة يوم الأحد أنه لا يمكن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلا من خلال حل يقوم على أساس وجود دولتين، وحذرت من أنها لن تعترف بأي خطوات منفردة من أي الجانبين يمكن أن تصدر حكما مسبقا على المفاوضات.

وشاركت دول من بينها دول أوروبية وعربية رئيسية إلى جانب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في اجتماع باريس.

وقال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن “بيان مؤتمر باريس أكد وثبت جميع المرجعيات الدولية، بما فيها مبادئ وركائز القانون الدولي، ورفضه لجميع الإملاءات والاستيطان، وفرض الوقائع على الأرض وبما فيها في القدس”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى