أخبار اليمن

سيطرة وشيكة للجيش اليمني والمقاومة على ساحل اليمن الغربي

صدى الوادي / متابعات

تواصل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، ‏المسنودة بقوات التحالف العربي، زحفها نحو مدينة ‏المخاء الساحلية التابعة لمحافظة تعز، مع فرار الميليشيات الانقلابية من مواقعها، فيما شنت مقاتلات التحالف 4 غارات على معسكر الحرس الجمهوري في منطقة السواد جنوب صنعاء، وسمُع دوي انفجارات هائلة جراء القصف.

وأعلن مصدر عسكري، في تصريح بثته وكالة الأنباء ‏اليمنية الرسمية أمس، أن قوات الجيش والمقاومة ‏توغلت في مناطق تمركز ميليشيات الحوثي والمخلوع، مواصلة تقدمها نحو المدينة الساحلية، وسط تقهقر الميليشيا وفرار العشرات من عناصرها.

قصف واستهداف
وقصفت مدفعية الجيش مواقع الميليشيات القريبة من ‏مدينة المخاء، فيما استهدفت مقاتلات التحالف العربي ‏مواقع الميليشيات في المجمع الحكومي لمديرية المخاء ‏ومنطقتي الحالي والسويس وسط المدينة.‏ ويأتي التقدم، فيما تواصل وحدات من الجيش تمشيط ‏المناطق المحررة وتطهيرها من حقول الألغام، التي ‏زرعتها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بهدف إعاقة ‏تقدم الجيش نحو آخر معاقلها في الساحل الغربي.‏ وأكد المصدر، أن وحدات الجيش مسنودة بالمقاومة ‏الشعبية وطيران التحالف العربي، واصلت تقدمها إلى ‏منطقة أبو رزيق الواقعة بين منطقتي الكدحة وواحجة ‏التي تبعد عن مدينة المخاء حوالي خمسة كيلو مترات ‏وواحدة من أهم مناطق تهريب الأسلحة والبضائع ‏للميليشيا الانقلابية في الساحل الغربي، فيما استهدفت مقاتلات التحالف العربي مواقع الميليشيات في المجمع الحكومي لمديرية المخاء ومنطقتي الحالي والسويس وسط المدينة.

فيما لجأت ميليشيات الحوثي إلى حملة تعبئة عبر مكبرات الصوت في المساجد والساحات وداخل الأحياء السكنية في العاصمة المختطفة صنعاء، لحشد مقاتلين دعما لجبهات المعارك التي يواجه فيها الانقلابيون عجزا واضحا، بعد تكبدهم لخسائر واسعة بصفوفهم في مختلف الجبهات خلال الأسابيع الماضية.

تحرير وانتصارات
إلى ذلك تمكنت وحدات الجيش الوطني من تحرير مواقع جديدة في منطقة نهم شرق صنعاء، وسط معارك مستمرة بتغطية جوية من طيران التحالف العربي.

أعلنت القوات الحكومية الأحد، مقتل 6 من ميليشيات الحوثيين وصالح، بغارة جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده المملكة، في بيحان غرب محافظة شبوة.

وقال المركز الإعلامي للقوات الحكومية في صفحته بالـ«فيسبوك»: إن غارة جوية استهدفت عربة للحوثيين في منطقة شعب حفر غرب مدينة بيحان.

وأضاف إن الحادث أدى إلى مقتل ستة عناصر على الأقل، كانوا على متن العربة.

وقال مصدر عسكري إن وحدات الجيش تمكنت من تحرير منطقة الصافح الأبيض التي تمتد أكثر من 4 كيلو مترات شمال قرية ضبوعة في جبهة الميمنة بمديرية نهم، فيما يواصل الجيش الوطني تقدمه نحو قرية ضبوعة وسط تقهقر الميليشيات وتكبدها خسائر كبيرة، كما تمكن الجيش من قطع طرق الإمداد على الميليشيات.

تقدم جديد تحققه قوات الجيش الوطني والمقاومة في جبهة نهم، التي تشهد معارك ضارية مع ميليشيات الحوثي والمخلوع.

المتحدث باسم المقاومة الشعبية في صنعاء، قال إن العشرات من ميليشيات الحوثي وصالح سقطوا بين قتلى وجرحى في المعارك الجارية في جبهة نهم.

وفي الجوف، نفذت قوات الجيش هجوماً مضاداً، وسيطرت على مواقع عسكرية متعددة بينها التبة السوداء والتبة البيضاء، ودمرت عشرات الآليات للميليشيات التي شنت هجوماً فاشلاً على مواقع قوات الشرعية.

وتحدثت الأنباء عن سيطرة قوات الشرعية على معظم مناطق محافظة الجوف وبالتحديد في مديرية خب والشعف، التي شهدت معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي وصالح.

تأمين سقطرى
أعلنت الحكومة اليمنية عن خطة لتأمين ربط ‏جزيرة سقطرى، الواقعة في المحيط الهندي، برحلات ‏جوية مباشرة مع مختلف دول العالم. ووفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أكد وزير السياحة اليمني محمد ‏عبدالمجيد قباطي، في الندوة ‏الوزارية الشرق أوسطية التي ‏عقدت أمس الأول، بالمعرض الدولي للسياحة في العاصمة الإسبانية مدريد: «إن أجزاء واسعة من ‏اليمن ظلت في مأمن من شرور الحرب التي فرضتها ‏العصابات الانقلابية، ومنها جزيرة سقطرى ‏التي ظلت آمنة على مدى مئات السنوات». ودعا الوزير شركات النقل الجوي ووكالات السفر العالمية للمساهمة ‏في إنجاح الخطة.

وفي سياق آخر، قتل أربعة من عناصر تنظيم القاعدة في ضربتين نفذتهما طائرتان بدون طيار يرجح أنهما أمريكيتان في وسط اليمن، على ما أفاد مصدر أمني لفرانس برس الأحد.

وقال المصدر: إن طائرة بدون طيار استهدفت السبت آلية في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء فقتلت ركابها الثلاثة، مشيرا إلى أنهم «مقاتلون مسلحون من القاعدة».

وأضاف المصدر إن مدربا محليا في تنظيم القاعدة قتل الجمعة في ضربة نفذتها طائرة بدون طيار في المحافظة ذاتها، بدون كشف المزيد من التفاصيل حول العملية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى