أخبار اليمن

حلقة نقاشية حول مشكلات التربية والتعليم بمديرية التواهي بعدن

صدى الوادي / متابعات

اوصى المشاركون في الحلقة نقاشية التي عقدت امس بمحافظة عدن حول مشكلات والحلول التربوية والتعليمية بمدارس مديرية التواهي محافظة عدن بأهمية تظافر جهود الجهات المعنية في العلمية التعليمية بالمحافظة من اجل تدعيم دور المدرسة وتشجيعها في خلق التوأمة بين المدرسة والمؤسسات والجهات ذات الصلة بما يسهم في انجاح دورها التعليمي والتربوي .

كما اوصت الحلقة التي نظمها المجلس الشعبي لمديرية التواهي بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمديرية بمشاركة اكثر من /100/ مشارك ومشاركة من القيادات التربوية  والتعليمية والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة بالمساهمة في حل المشكلات المتعلقة بالطاقم المدرسي الغير ملتزم بواجبه وإحالة المعلمين الغير متواجدين في المدراس ولا يقومون بأي مهام للإدارة العامة للتربية والتعليم بالمحافظة لترتيب اوضاعهم اضافة الى تثبيت مبدأ التدوير الوظيفي لمدراء المدراس وحث الجهات المعنية بسرعة استكمال تأهيل وترميم المدراس المغلقة لتخفيف من الكثافة واستغلال المساحات الخالية في ساحات المدراس لبناء صفوف اضافية لحل المشكلات الناجمة عن الازدحام بين الطلاب .

ودعا المشاركين الى التصدي والحد من ظاهرة الغش وما يعكس سلبياته في واقع التعليم بالمدراس ونشر التوعية الشاملة بأضرارها والوقوف امام مشكلة الضعف القرائي وتدني المستوى لدى الطلاب وإعادة تفعيل حصص التقوية بعد الدوام المدرسي مع اعطاء بعض الحوافز التشجيعية للمعلمين في ذلك , مشيرين بضرورة تقييم المناهج لمرحلة التعليم الاساسي وعقد دورات تنشيطية للمدرسين لتدريبهم على الكتب الجديدة وتفعيل دور مجالس الاباء بصورة تضمن استمرارها في تعزيز صلة الاسرة بالمدرسة لمناقشة القضايا المرتبطة بتعليم الطلاب وتجاوز الصعوبات التي تحول دون ذلك .

واشارت كلمة وكيل اول محافظة عدن /احمد سالم ربيع / في افتتاح الفعالية النقاشية الذي حضرها وكيل محافظة عدن /عدنان الكاف / ووكيل المحافظة لشؤون التربية والتعليم الدكتور /محسن وهيب / ووكيل وزارة التربية والتعليم / محمد عمر باسليم  الى اهمية ما تمثله هذه الفعالية من خلال المواضيع المطروحة في وضع المعالجات الناجعة بما يكفل من اصلاح الوضع التربوي والتعليمي بمدارس المديرية والمحافظة .. مشيدا بضرورة تقديم الامتيازات والحوافز للمعلمين والمعلمات لما يقومون به من دور تنويري ومعرفي في تربية واعداد النشء اثناء القيام بتأدية هذا الرسالة النبيلة  .. وحث المشاركين الاستفادة من ذوي الخبرات والتجارب في هذا السياق لما من شانه  تعزيز وتحسين الاداء التعليمي التي سينعكس ايجابا على الاداء الفني والاداري للقائمين بالعملية التعليمية والتربوية .

فيما اوضحتا كلمتا مدير عام مديرية التواهي /عبدالحميد ناصر الشعيبي / ورئيس المجلس الشعبي للمديرية /كتبي عمر كتبي / بان الهدف من الحلقة النقاشية النهوض بواقع التربية والتعليم بمديرية التواهي وتحسين مخرجاتها .. منوهين بالمسؤولية الملقاة على عاتق منظمات ومؤسسات المجتمع المدني في حل المشاكل التربوية المترتبة من تدهور الاوضاع الامنية والازمة السياسية بما يخدم مصالح الطلاب ويرتقي بجودة التعليم … مستعرضي الانشطة الذي يقوم بها المجلس الشعبي بمديرية التواهي في الجوانب الاجتماعية والتربوية والخدمية بالمديرية .

واستعرضت الحلقة النقاشية عدد من اوراق العمل المتعلقة بتقويم واقع العملية التربوية والتعليمة في مدارس المديرية والحلول ودارسة احصائية للطلاب والشعب الدراسية ومقترح التطوير والضعف القرائي والكتابي لدى تلاميذ الصف (1ـ 4 ) اضافة الى الدور التربوي والتعليمي للمسجد والاسرة ومكافحة المخدرات في المدارس والتربية ما قبل المدرسة

 

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى