أخبارحضرموت

محافظ حضرموت يعلن توسعة ميناء المكلا برصيفين إضافيين وخط ملاحي جديد :

 

أعلن محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك عن جهود جارية حاليًا لتوسعة ميناء المكلا برصيفين اضافيين وتموضع الحاويات واستخدام منافذ عدة لتفريغ  بواخر المشتقات النفطية، في حين عبر عن سعادته بتدشين الخط الملاحي الجديد الذي يعد ثاني خط ملاحي للحاويات إلى الميناء.

مشيرًا بالمناسبة إلى أن ذلك يترجم  توجهات السلطة المحلية بفتح المجال واسعًا للتنافس في تقديم الخدمات الملاحية  بالميناء بما يمكنه من استعادة دوره بوصفه ميناء حيوي يتوسط البحر العربي والوحيد  الذي يخدم حركة البواخر والنشاط الاقتصادي والتجاري في المناطق الشرقية والوطن  عمومًا .

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” فقد عرب المحافظ عن سعادته  بتدشين أولى رحلات الخط الملاحي الدولي “كوسكو” للحاويات ، الذي سيسير  رحلات بحرية منتظمة ومباشرة إلى “ميناء المكلا” عبر نقطة الترانزيت وتجميع  الحاويات في “ميناء جبل علي” بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وأكد المحافظ بن بريك في حفل تدشينه للخط الملاحي الدولي الجديد بميناء المكلا الخميس –  على توسعة الرصيفين الاضافيين  للميناء مع ما تم اتخاذها من اجراءات عملية بشأن تحرير الانشطة والخدمات بميناء  المكلا ومن بينها النقل والشحن والتفريغ وخزن الوقود، مؤكدًا بالمناسبة أن ذلك سوف  يسهم في تحسين مستوى الخدمات التي يقدمها الميناء للمتعاملين من القطاع التجاري  والاستثماري وزيادة نشاطه وايراداته وخلق فرص عمل بما يعود ايجابًا على انعاش  الحياة المعيشية والاقتصادية والتجارية.

بدوره وصف رئيس مجلس ادارة مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية المهندس سالم  باسمير تدشين الخط الملاحي الجديد بأنها خطوة اقتصادية متميزة ستحدث نقلة  حقيقية في تنامي حركة الواردات وبالتالي زيادة العائدات الجمركية مؤكدًا استعداد  ادارة الميناء بتقديم اوجه التسهيلات في مجال خدمات الملاحة والشحن والتفريغ.

ومن جهته لفت ممثل الوكيل الملاحي المعتمد للخط الملاحي الجديد (شركة الشرق  الأوسط للملاحة المحدودة) سالمين عمر النوحي إلى أن تشغيل الخط الملاحي  الجديد سيكون في مرحلته الاولى رحلة كل أسبوعين لنقل الحاويات عبر خط ” كوكسو” العالمي إلى ميناء “المكلا ” من ميناء “جبل علي” بدولة الأمارات العربية  المتحدة الشقيقة، مؤكدًا بأن هذا الخط العالمي الذي هو خط الحكومة الصينية يغني  معظم موانئ العالم , كاشفًا بأنه سيتم ضمن هذه المرحلة ايضًا نقل الحاويات عبر  الخط الباكستاني الذي يغطي جميع موانئ الهند وباكستان والخليج وبعض الموانئ  الأوروبية , كما أنه سيفتح المجال أمام شحن “شحنات الخليج” وبالأخص دبي بشكل  أكثر أمانًا ووقت اسرع .

وأكد النوحي بأنه سيتبع هذه المرحلة خطوات أخرى تربط ميناء المكلا بالعديد من  موانئ العالم عبر ميناء جبل علي وهو الامر الذي سيسهم في تشجيع العديد من  الخطوط الملاحية بدء خدماتها إلى ميناء المكلا والتي سيكون لها عوائد كثيرة ويخلق  حالة من التنافس الايجابي وكسر الاحتكار بما له أثر سلبي على قيمة السلع  التجارية في المنطقة .

إلى ذلك زار محافظ حضرموت أرصفة ميناء المكلا واطلع على  الإجراءات المتخذة باستقبال أول باخرة للحاويات عبر الخط الملاحي الدولي ” كوكسو” التي تحمل (96) حاوية متنوعة على متنها بضائع ومواد غذائية وصناعية  موزعة ما بين (56) حاوية حجم 20 قدم ، و (40) حاوية حجم 40 قدم .

واطلع على تشغيل جهاز فحص الحاويات بإدارة جمارك ميناء المكلا بعد إعادة تأهيله.

مستمعًا من المدير العام لجمارك المحافظة عمر عبدالرحمن  باعييس ومدير جمرك الميناء خالد بكير إلى شرح حول الخدمات التي يقدمها هذا  الجهاز من الكشف بواسطة الأشعة السينية وهو من الأجهزة الحديثة في عملية الفحص  على الحاويات المتحركة والمعتمدة دوليًا في مهام التفتيش والتدقيق في الموانئ  والمنافذ المختلفة بما يمتاز به من دقة وسلامة..

مشيرا إلى أنه تم اعادة تأهيل وتشغيل الجهاز وصيانته بخبرات كوادر شبابية وفنية  محلية اسهمت بدور أساسي في برمجته الحاسوبية التي مكنت ادارة الجمارك بالميناء  من الاستفادة منه لاهميته القصوى في عملية الفحص على الحاويات والبضائع  المختلفة خاصة في ظل تنامي حركة البواخر والواردات إلى الميناء .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق