أخبار اليمن

من هم أعضاء لجنة الإفتاء الشرعية التي عيَّنها الإنقلابي الحوثي ؟

صدى الوادي / متابعات
استكمالا لرغبة جماعة الحوثي بالسيطرة على البلاد، وتطويعها لصالح توجههم الطائفي المذهبي الشيعي , أعاد قرار ما يسمى المجلس السياسي بصنعاء تشكيل هيئة الإفتاء الشرعية في اليمن، ، قضى فيه باستبدال الهيئة السابقة بأعضاء جدد جميعهم منتمون لجماعة الحوثي او ما يسمى بالهاشميين .

القرار تضمن تعيين رئيسا جديدا يتولى مسألة الإفتاء للديار اليمنية، وهو شمس الدين محمد شرف الدين , المعروف بولائه المطلق للحوثيين ، وجاء كبديل للعلامة القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني , المعروف بوسطيته واعتداله.

فيما يلي نبذة الشخصيات التي تم تعيينها في هيئة الافتاء المزعومة :

شمس الدين محمد شرف الدين:
ينتمي لآل البيت وهو من المعروفين بولائهم للحوثيين، وهو ايضا رئيس ما يسمى برابطة علماء اليمن التي شكلها الحوثيين مؤخرا كبديل لهيئة علماء اليمن، وهو من الخطباء المحرضين مع الحوثيين، والمدافعين عنهم، ولديه محاضرات تهاجم السعودية وعلمائها.

شمس الدين زار العراق، ووصل الى مرقد ما يسمى بالإمامين الكاظميين، وأدى مراسم الزيارة والدعاء، وألتقى وفداً من علماء الشيعة والصوفية هناك، ولديه ارتباطات بالعديد من القيادات الشيعية العراقية والإيرانية واللبنانية.

محمد علي مرعي: هاشمي صوفي
متماهي مع الانقلاب واجتمع بمحمد علي الحوثي أكثر من مرة بالحديدة، وهو صوفي مؤمن بأل البيت وأحقيتهم، ويملك جامعة دار العلوم الشرعية في الحديدة، والتي يحرسها الحوثيين، ولم تتعرض لأي أذى من قبلهم كبقية المنشآت التعليمية التي اقتحموها، وهو عضو في رابطة علماء اليمن التي انشأها الحوثيين.

محمد عبدالله عوض:
فقيه هاشمي ولديه أبحاث عن فضل الزيدية وآل البيت، ومتعصب مع الحوثيين، وممن يمجد الزيدية وائمتها وقبورها، ولديه العديد من المحاضرات والأبحاث في هذا الجانب، ولقبه المؤيدي الضحياني، وهو من أقارب مجد الدين المؤيدي المعروف بتنظيره للبيت الزيدي.

من أقواله: العدل والتوحيد في جانب، وحب آهل البيت في جانب.

يونس محمد المنصور:
من الاسر الهاشمية المنتمية للحوثيين، واحد فقهاء الهاشميين والمنظرين لهم، وهو ابن العلامة محمد المنصور . وصهر حسن زيد والحبيب الجفري . خريج كلية الشريعة والقانون بصنعاء، وابنه أحد المقاتلين في الجبهات مع الحوثيين، ومرتبط فكريا بأفكار الائمة الزيديين وتراثهم.

محمد سقاف الكاف:
هو الآخر محسوب على آل البيت ويجمع بين الصوفية والهاشمية الحوثية، رغم محاولته الظهور كسني، وظهر أكثر من مرة في قناتي المسيرة والمنار.

سهل ابراهيم عقيل:

فقيه صوفي وابوه فقيه ايضا ومن الذين يجمعون بين الصوفية والهاشمية الحوثية او ما يسمى بآل البيت، وهو متطرف مع الحوثيين

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى