أخبار اليمن

مدير شرطة لحج يكشف عن أسباب الإنفلات الأمني :

صدى الوادي – أخبار محلية / متابعات

610768896التطورات الامنية في محافظة لحج واخرها تفجير مبنى الامن المركزي بالمحافظة وما سبقه من تفجير لمبان أمنية وهجوم على قوات التحالف ، كان مدخل حوارنا مع العميد عادل الحالمي مدير أمن محافظة لحج الذي ناقشنا معه في هذا الحوار أغلب القضايا المتصلة بأمن المحافظة .. وفيما يلي نص الحوار :

1-كيف تقيم الوضع الامني في محافظة لحج وفي الحوطة تحديدا ؟
-بالنسبة للوضع الامني في محافظة لحج يعتبر جيدا في اغلب مديريات المحافظة ، وتوجد بعض الاشكاليات في مديرية الحوطة عاصمة المحافظة وجزء بسيط من تبن ، هذه الاشكاليات تتطلب ايجاد معالجات من قبل الدولة من خلال استيعاب الشباب وترميم البنية التحتية ودعم المحافظة ، ونكرر بالدرجة الاولى يجب استيعاب الشباب حسب قرار الرئيس بدمج المقاومة في الجيش والامن ، اعتقد في محافظة لحج لم يطبق هذا القرار ولو بنسبة 2 % .
اذا تم معالجة هذا الوضع المقدور معالجته ، أعتقد أن الوضع الأمني في محافظة لحج سيكون شبه ممتاز أو جيد جدا وسيكون الوضع مستقر .. الان نحن نعاني بعض الاشكاليات في عاصمة المحافظة بسبب ما ذكرت لك .

2-من الذي يفجر المباني الأمنية وآخرها تفجير مبنى الأمن المركزي ، ومن الذي استهدف مؤخرا مدرعات التحالف ؟
-نحن لا نلقي اللوم كاملا والمسؤولية على هؤلاء الشباب الذين تم استغلال ظروفهم ، أعتقد أن الدولة هي المسؤولة الأولى وهي شريكة في هذا الشيء ، وبالنسبة لما حصل من تفجيرات هي رسائل حول قرارات المحافظ التي صدرت قبل أيام وايضا ايصال رسائل ان باستطاعتنا ان نعمل هنا وهناك ، هذه رسائل واضحة ، وهذه المباني التي تم تفجيرها أغلبها مباني مدمرة قد دمرت اثناء الحرب ، واعتقد ان هذه الاعمال تلعبها اطراف موالية للاسف الشديد لعفاش والحوثي واعتقد ان هذه بصماتهم ويحاولون الضغط على السلطة المحلية لاستيعاب عناصرهم وهذا لن يحدث ، لكن اذا تم استيعاب شباب المقاومة اعتقد اننا سنحل اشكالات كبيرة وسيكون بامكاننا التعامل مع أي اخلالات فيما بعد .
لكن الان لا توجد عندنا امكانيات ، انا بصفتي مدير أمن المحافظة لم يعطني وزير الداخلية ولا التحالف واحد في المئة من الامكانيات والقدرات الامنية الى الان .
ونحن قد جلسنا مع عدد من الشخصيات والوجاهات من مختلف الشرائح في محافظة لحج وهناك تجاوب ، لكن نريد الامكانيات أن تتوفر بصورة سريعة من اجل أن نبدأ بالعمل الحقيقي ، الان العمل متركز بشكل كبير وبكل الثقل على المقاومة ، ونحن اتصالاتنا مستمرة مع المقاومة وسجلناهم في سجلات ورفعنا كشوفات نتمنى ان تجد اهتماما من وزارة الداخلية ومن الحكومة .

3-عند صدور قرار تعيينكم مديرا لامن لحج ، هل تلقيتم وعودا بتوفير الامكانيات ؟
-عند صدور القرار تم استدعاءنا الى الرئاسة وجلسنا مع فخامة الرئيس ومع الاخوة في التحالف ، وطرحنا ما عندنا ووعدونا بتلبية كل متطلباتنا التي طرحناها لهم من عتاد وبناء مساكن وتشكيل ثكنات الخ ، الا انه لم ينفذ منها حتى واحد في المئة .

4-من اين ستتولى ادارة امن المحافظة حاليا خلال هذا الوضع المضطرب ؟
-يتم التنسيق مع بعض قيادات المقاومة والشخصيات المعروفة لنبدأ في هذا الامر بالذات في الحوطة ، وهذه القوى لها فاعلية ، وللاسف الشديد هناك تصنيفات من جهات أخرى لبعض القيادات التي لها ثقلها وتصنيف لانتماءاتهم ، واعتقد لو استوعبنا واستقطبنا هذه القيادات من المقاومة لتلافينا أمور كثيرة .

5-الان من الذي يسيطر على الوضع في الحوطة ، اذا كانت المديرية تحت سيطرة المقاومة لماذا لا تمنع التفجيرات التي تحدث ؟
-المقاومة الموجودة والمستوعبة على اساس انها في الجهاز الامني تقوم بدورها ، لكن التأخير والمماطلة وعدم الوفاء بالوعود شكل حالة من اللامبالاة واستغلت هذا بعض الجهات التي تعمل على زعزعة الوضع .. لكن كل شيء مدروس ومسجل ولا يفتكر أحد أن هذه الامور ستمر مرور الكرام ، لا بد من محاسبة ، وفي الاخير لا بد ان يستتب الامن عاجلا أم اجلا ان شاء الله وستكون المحافظة في وضع افضل مما هي عليه الان .. ولو قارننا الوضع في لحج مع الوضع في عدن – وانا هنا لا اشكك بجهود العميد شلال – لكن لحج أيضا تشكل حالة طيبة مقارنة بما يحصل هنا .
هناك تلكؤ من الجهات المختصة ، وزير الداخلية تنصل عن مهامه ، عند مطالبتنا له يقول لنا لا توجد امكانيات ، لازم نكون واضحين مع الناس ، نحن لم ناتي لنطلب مناصب ، جئنا لقضية معروفة وهدف معروف يجب أن نمشي فيه الى الاخير ، وما نحن فيه هو تأدية لدورنا في خدمة هذا الشعب .

6-هل هناك عصابات مسلحة في الحوطة خارج نسق المقاومة ؟
-هناك بعض البلاطجة استغلوا الوضع وهؤلاء مدفوعين من عناصر تخدم عفاش والحوثي الذين استغلوا ظروف بعض الشباب ، وانت تعرف انه بعد الحرب لم تحسم الدولة امرها ولم تقم بتنظيم السلاح ، والناس اغلبها مسلحة ، اذا كان هنا في عدن يوجد سوق لبيع السلاح فما بالك في لحج ، السلاح متواجد وهناك من يستغل هذا الوضع ، ولكن انشاء الله نعمل لاخراج المحافظة من الوضع الحالي .

7-من نفذ الضربات الجوية الاخيرة في الحوطة والوهط ؟
-أعتقد ربما التحالف وربما بالاتفاق مع الامريكان ، كان المفروض يرجعوا الينا ، انا طبعا ضد هذه الضربات لانها قريبة من مساكن الناس ونحن لا نريد أن نحصد أرواح الأبرياء ، واذا كان هناك عصابات او جماعات ينبغي التعامل معها راسا في مواقعها ، لكن انا شخصيا لم يكن عندي علم بهذه الضربات الا بعد وقوعها واتصلنا بالجهات المعنية وطلبنا وقف هذه الضربات لانها ممكن تشكل خطورة على حياة الناس .

8-بالنسبة لرجال الأمن المحسوبين على امن لحج وعددهم كبير جدا ولا زالوا يستلمون مرتباتهم وهم في بيوتهم ، لماذا لا تفكرون في اعادة التشكيلات الامنية من رجال الامن وخصوصا من هم من ابناء المحافظة ؟
-للاسف الشديد الوضع الحالي وايضا السابق عود الناس على استلام المعاشات من البريد ، وبعض العسكريين يخافوا من الظهور في الوضع الحالي خوفا من ان يتعرضوا للخطر ، أغلبهم بدأ يتوارى ويخاف من الظهور .. لكن من يريد وطن لا يعرف الخوف الا من رب العالمين .. والعسكرية هي رجولة وشجاعة وشرف .. الان سيتم تشكيل مواقع امنية ومن عنده ثقة في نفسه عليه ان يتواجد .. أما من يريد ان يبقى في خدمة نفسه وبيته وليس في خدمة الشعب فلا اتشرف ان يكون بين افرادي .
الى الان انا اتصل ببعضهم .. منهم من يرد ومنهم من لا يرد .. والبعض نقول له تعال ولا يحضر .. لكن لدينا في شباب المقاومة رجال يعتمد عليهم وسيكون لهم دور كبير في الجانب الامني في لحج .

9-ما هي أبرز الصعوبات التي تعيقكم عن أداء مهامكم ؟
-انا مدير أمن المحافظة ولم يصرف لي حتى طقم أتنقل فيه ، اذا كانت الدولة عاجزة توفر طقم لمدير الامن ، فاي امكانيات ستوفرها ، وانا استغرب لماذا هذا التهرب من اداء مسؤولياتهم ، كان المفترض ان لا يتم الاعلان عن مدير امن الى ان تتوفر الامكانيات .

10-طالما انكم لم تتلقوا شيئا من وزارة الداخلية ، هل طرقتم باب التحالف ؟
-نحن جلسنا مع التحالف واعطونا وعودا ، من بعدها اغلقوا هذا الامر ويقولون لنا سياتي دوركم ، نحن نقول هات الموجود ونحن سنعمل فوق الموجود ، ولكن الى الان لا يتوفر أي شيء ورغم هذا الحمد لله نحن نشتغل مع الشرفاء وسنعمل على الحفاظ على الامن بكل ما نستطيع .
انا النائب الاول لرئيس المقاومة في عدن وكنت قائد جبهة وكنت على راس اول كتيبة دخلت الى محافظة لحج ، كنت قائدها ، واعرف الناس واعرف الاماكن ، وهذه الكتيبة هي نفسها التي دخلت بها من العلم الى ثرة ، وقادرين ان نشتغل بقوة المقاومة ونعمل ونرتب امورنا ، نحن نتصرف كرجال دولة ، لكن لا نرضى بان نكون عرضة للاحراق او ان نبقى محلك سر .

11-متى سيعود الأمن الى الحوطة ؟
-هذا عائد على خطة امنية متكاملة ، ومحافظتي لحج وابين امنهما من امن عدن ويجب ان تتعزز امنيا ، وعندما يصل الوعي بالحكومة الى خدمة الناس وتلبية الاحتياجات الضرورية للامن هنا سيتحقق الامن بالشكل الممتاز ، والمواطن في لحج مسؤول ايضا عن استتباب الامن من خلال التوعية والابلاغ ، كذلك نشدد على تطبيق قرار فخامة الرئيس بدمج المقاومة في الجيش والامن .

12-هل تتوقع ان ياتي يوم تباشر فيه انت والمحافظ من مديرية الحوطة ؟
-نعم ، ممكن جدا .

13-على المدى القريب ؟
-انا نزلت الى هناك عدة مرات وليس مرة واحدة .

14-الذي اعلن عنه مرة واحدة وتلتها تفجيرات لمبان أمنية ؟
-في نفس اليوم نزلت الى الحوطة واخذنا حلويات من ابو محمد (بائع حلويات مشهور في سوق لحج) بعد الظهر ، الناس تبحث عن الامن ، وانشاء الله تنفذ السلطات وعودها وسنتابعها ، اما ان تلبى مطالبنا او انا سابرا الى الناس وممكن اقدم استقالتي ، لن احط نفسي كشماعة يتعلق فيها طرف أو آخر .. انا جئت الى هذا الموقع لتنفيذ مشروع محدد هو امن واستقرار محافظة لحج ، اذا شعرت بالخذلان سأكون واضحا امام الناس .

15-اين كانت هذه الجماعات المسلحة التي تفجر في الحوطة اليوم وقت الغزو الحوثي للحج ؟
-انا اسال نفس السؤال ، عندما كان عفاش يمتهن كرامة الناس ويسفك دماء الابرياء ، اين كان هؤلاء الذين يتحدثون اليوم عن الطواغيت والانغماسية والتفجيرات ، اين كانوا عندما كان الحوثي وعفاش يمتهن كرامة الناس ؟ ، لا وجود لهم ، لكن الان نرى المفخخات والمتفجرات والانغماسيين .. نحن نستنتج ان هؤلاء هم الشكل الاخر لعفاش والحوثي .

16-شددتم أكثر من مرة على موضوع استيعاب الشباب ودمج المقاومة في لحج ، هل هذا هو الحل الوحيد الذي سينهي الاختلالات ؟
-هذا الحل الاكبر الذي سينهي 70 % من الاختلالات ، انا اتكلم وانا واثق من كلامي .

17-ماهي متطلبات الامن والاستقرار في لحج ؟
-استيعاب الشباب في الامن والجيش وفي عدة قطاعات في الدولة ، توفير كل ما يتطلبه الجهاز الامني في المحافظة من العتاد او الدعم المادي واللوجستي .. نحن كنا متوقعين ان يكون لنا دعم اكبر من دعم الامن في عدن لكن لم نجد حتى بصيص من الدعم ، وكأننا في منطقة معزولة وليس في مدخل ومخرج عدن الرئيسي .

18-تعرضتم لمحاولات اغتيال في لحج ، هل وصلتم الى أي معلومات حول الجهة التي تقف وراء هذا وهل لها صلة بتعيينكم مديرا لأمن لحج ؟
-هي كانت اربع محاولات اغتيال ، واحدة قريب العمائر واخرى في المنصورة والثالثة في الجبهة عند طلوعنا الى ابين ، اما التفجير الاخير في الممدارة ، من يدفع بهذه العناصر هو نظام عفاش والحوثي كعقاب لنا عما قدمناه في هذه الحرب ، ولكن سنواصل هدفنا الى النهاية باذن الله ، ومن عمره مئة لا يموت في عمر تسعين .

19-انت النائب الاول لرئيس مجلس المقاومة في عدن وفي الوقت نفسه مدير امن لحج ، هل هناك تعارض بين المنصبين في المحافظتين او ان الجمع بينهما قد يتسبب في التقصير في احداهما ؟
-لا لايوجد تعارض ، حتى اختيار الرئيس لي لم يكن لكوني عسكريا فانا في القوات الجوية وافهم في الرادار والطائرات وسلاح الجو ، لكن جاء اختياري لكوني من المقاومة ، وبخصوص العلاقة بين المنصبين فهما وجهان لعملة واحدة وكلنا نسعى لتحقيق الامن ، والجانب الامني يأخذ اغلب الوقت ولهذا قد يكون هناك قصور في اداء المهمتين ، ولكن انا ارى انها مهمة واحدة والفارق في الاسم فقط .

20-في ختام هذا اللقاء ، هل لديك كلمة الى أي جهة ؟
-اولا رسالتي الى فخامة الرئيس والحكومة بالاسراع في دمج شباب المقاومة في قطاع الامن والجيش ، ورسالتي الثانية الى شبابنا اقول لهم انتم شباب الغد تحملوا وانظروا اين مصلحة بلدكم ، والامور ستترتب باذن الله .
ورسالتي الاخيرة لجميع المواطنين سواء في عدن او لحج او ابين انتم جزء كبير من الامن كونوا معنا وكونوا عونا للمقاومة ، وليتكاتف الجميع في سبيل خدمة الناس والانتقال الى المرحلة الامنية الحقيقية .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى