عربية ودولية

نزوح 920 ألف عراقي منذ بدء حملة الموصل :

صدى الوادي / الأناضول

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، الخميس، إن عدد النازحين من مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها بلغ 920 ألف شخص منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح الجاف، الذي يرأس أيضا اللجنة الحكومية العليا لإغاثة وإيواء النازحين، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة ببغداد، أن العدد الاجمالي للنازحين من الموصل ومحيطها وصل إلى 920 ألفا، 743 ألفا منهم نزحوا من الجانب الغربي للمدينة.

ويأتي هذا العدد أعلى من 900 ألف نازح كانت وزارة الهجرة العراقية أعلنته في الـ30 من يونيو/حزيران الماضي.

ويواصل المدنيون الفرار من آخر معاقل “داعش” في الموصل، وهو المدينة القديمة، حيث اقتربت القوات العراقية من استعادة كامل المدينة.

وقال الوزير العراقي إن “228 الف نازح عادوا إلى مناطق سكناهم المحررة في الجانب الشرقي للموصل ومناطق محيطة بالمدينة؛ أي ما نسبته 25 بالمائة من عدد النازحين”.

ويواجه المدنيون مخاطر كبيرة على حياتهم اثناء محاولتهم الفرار من المناطق التي تشهد معارك والخاضعة تحت سيطرة تنظيم “داعش” الذي غالبا ما يستهدف النازحين، وقضى المئات أثناء محاولة الفرار.

كما يشكو المدنيون الذين لا يزالون عالقين وسط الحرب والحصار من أوضاع انسانية غاية في القسوة نتيجة شح كبير في الغذاء ومياه الشرب والخدمات الأساسية الأخرى.

وكانت الأمم المتحدة توقعت نزوح نحو مليون شخص من مدينة الموصل، وهي ثاني أكبر مدن العراق، من أصل نحو مليوني شخص كانوا يقطنون المدينة عند بدء الحملة العسكرية.

وفي المجمل نزح نحو أربع ملايين عراقيين من منازلهم منذ سيطرة تنظيم “داعش” على مناطق شاسعة في شمال وغرب البلاد صيف 2014، عاد نصفهم إلى منازلهم بعد تحريرها من التنظيم، وفق أرقام الحكومة العراقية .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى