أخبار اليمن

مقتل قيادي حوثي بمواجهات في صرواح :

صدى الوادي / متابعات :

اشتدت المعارك بين الجيش اليمني والانقلابيين في شرق صنعاء وأطراف محافظة الجوف تكبد خلالها الانقلابيون عشرات القتلى وتدمير آليات ومخازن أسلحة بينما لقي قيادي حوثي حتفه بمواجهات بين قوات الشرعية والانقلابيين في صرواح.
وقالت مصادر عسكرية إن مدفعية الجيش قصفت المواقع التي تتمركز فيها الميليشيات بمحيط جبل الكحل بمديرية نهم شرق صنعاء. في حين شنت مقاتلات التحالف العربي، غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات للميليشيا الانقلابية في المنطقة.
وأوضحت المصادر أن الغارات والقصف خلفت عدداً من القتلى والجرحى في صفوف المليشيات.
معارك عنيفة
وفي الجوف، ذكرت المنطقة العسكرية الخامسة أن المحافظة تشهد معارك عنيفة مع الانقلابيين في جبهتي المصلوب والمتون، تكبدت خلالها الأخيرة، 16 قتيلاً على الأقل بينهم قائدان ميدانيان.
وقال الناطق الرسمي باسم المنطقة عبدالله الأشرف إن معارك ضارية دارت بين قوات الجيش والانقلابيين في منطقة الوادي، في مديرية المتون تزامنت مع قصف مدفعي مكثف على مواقع الانقلابيين.
وحسب مصادر تمكنت قوات الجيش من السيرة على أحد جبال سلسلة مرتفعات حام كما أحبطت هجوماً واسعاً للميليشيات وأجبرت عناصرها على الفرار بعد مقتل وإصابة العديد منهم.
وشهدت جبهة حام مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والمليشيات تركزت في السلسلة الجبلية في المنطقة، رافقها قصف مدفعي وأن من بين قتلى الميليشيات الذين وصلوا إلى منطقة سوق الاثنين ضابط برتبة رفيعة ينتمي لما كان يعرف بـ الحرس الجمهوري وقيادي حوثي آخر من أبناء المتون. في السياق، شهدت جبهة المصلوب تواصلاً للمواجهات بين قوات الجيش والميليشيات الانقلابية تركزت في منطقة الساقية ووقز، ترافقت مع دك مدفعية الجيش مواقع للانقلابيين.
أما في الحديدة، فقالت مصادر عسكرية إن مقاتلات التحالف دمرت بسلسلة غارات مخازن لأسلحة سرية وسط مزارع في مديرية التحيتا.
وفي البيضاء، شنت قوات الجيش هجوماً مباغتاً على عدد من مواقع الميليشيات الانقلابية في مديرية ذي ناعم. رافقه قصف مدفعي عنيف على مواقع الانقلابيين الذين ردوا بقصف عشوائي، استهدف عدداً من قرى المديرية.
مقتل قيادي
وأكد محافظ محافظة شبوة علي الحارثي أن تحرير ما تبقى من مديريات المحافظة من فلول المليشيات الانقلابية يحتل صدارة المهام في هذه المرحلة نظراً لتبعات بقاء الميليشيات بمديريتي بيحان وعسيلان على مختلف الأوضاع في المديريات الأخرى. وحذر الحارثي خلال لقاء جمعه بعدد من أعيان المحافظة وقيادات عسكرية وأمنية من عواقب إيواء أي عناصر إرهابية أو مطلوبة للأمن.
أما في صرواح، قُتل قيادي ميداني في جماعة الحوثيين بمعارك ضد القوات الحكومية شمال غرب مديرية صرواح، غرب مارب (شرق العاصمة اليمنية صنعاء.
انتهاكات مستمرة
إلى ذلك، ارتكبت ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح الانقلابية 151 حالة انتهاك ضد المدنيين بمحافظة المحويت شمال اليمن خلال الشهر الماضي، تنوعت بين حالات اختطاف واقتحام للمساجد والقرى وتشريد أسر، واستخدام مدارس ومنابر أخرى لنشر الفكر الطائفي وغيرها.
وأوضح التقرير الشهري لمنظمة حقوق الإنسان بمحافظة المحويت، أن الميليشيات الانقلابية اختطفت خلال يونيو الماضي 26 مدنياً، وأخفتهم قسراً ولا يعلم أهاليهم مكان اعتقالهم.
ورصد التقرير وفق العربية.نت 22 حالة انتهاك بالمطاردة والتحريض على القتل، واقتحام 7 قرى وثلاثة منازل، وتشريد 3 أسر من منازلها، إضافة إلى مواصلة ميليشيات الانقلاب ابتزازها للمواطنين والتجار وجباية أموال منهم بقوة السلاح والضغط والتهديد، لدعم ما تسميه المجهود الحربي، لمواصلة قتالها ضد الشعب اليمني، لصالح المشروع الإيراني وأجندته التخريبية ضد الخليج والمنطقة العربية .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى