أخبارحضرموت

وكالة المنشاة الصغيرة والأصغر تنظم ورشة عمل حول التدخلات في قطاع العسل بتريم :

صدى الوادي – تريم / خاص

ضمن مشروعها في تطوير توظيف الشباب YES مكون وابل، نضمت وكالة تنمية المنشأة الصغيرة والأصغر (SMEPS)، بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، يوم أمس الأثنين 8 أغسطس 2017م ورشة العمل الترويجية حول التدخلات في قطاع العسل بمكتب الزراعة بمديرية تريم شرق محافظة حضرموت.

وفي الجلسة الافتتاحية للورشة تحدث العقيد منصور سالم التميمي مدير عام مديرية تريم رئيس المجلس المحلي، عن أهمية الدور الذي يقوم به النحالين في إبراز وجودة العسل الحضرمي الذي يمتاز بشهرة عالمية، رغم الأزمات التي تمر بها البلاد.

مؤكدا أن مهمة الحافظ على جودة وسمعة العسل الحضرمي مهمة جماعية بين المنظمات والوكالات والنحالين بشراكة مع السلطات المحلية، لمواجهة التحديات التي يمر بها العسل ومكافحة الغش في جودته.

وأشار التميمي إلى أن السلطة المحلية عملت مع الصندوق الاجتماعي للتنمية في العيديد من المشاريع الصغيرة والاصغر، مشيداً بالدور الذي تقوم به وكالة (SMEPS) في هذا المجال.

من جانبه تحدث المهندس حسين عمر البيتي المساعد الاداري لوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر بفرع المكلا (SMEPS) عن المشاريع التي تنفذها الوكالة والتي يعد مشروع YES لتوظيف الشباب أبرز هذه المشاريع التي تهدف إلى الاهتمام بالشباب والرقي بقدراتهم والسعي لتوظيفهم.

وأردف البيتي أن الوكالة ساهمت في العديد من المشاريع الزراعية والثروة السمكية بالمحافظة من خلال برامج تخصصية وتأهيلية شملت الصيادين والمزارعين، بالإضافة إلى مساهمتها في نشر الوعي بالمشاريع الصغيرة والاصغر.

وفي كلمة رئيس جمعية النحالين الأستاذ صالح باضاوي، أعرب من خلالها عن سعادته بهذه المبادرة والتي اعتبرها مساهمة في الاهتمام بالثروة الحيوانية والزراعية رغم حالة اليأس التي يمر بها بعض المواطنين، وهو مؤشر طيب يحسب للوكالة والسلطة المحلية المحفزة لهكذا مشاريع حد وصفه.

وأضاف باضاوي أن المشروع يهدف إلى تنمية مهارة النحالين، لتحقيق القيمة الإضافية للمنتج بحيث يظهر بصورته الصحيحة والجيدة المقبولة دولياً ومحلياً.

وتخلل الورشة التي حضرها أكثر 25 نحال عرض بروجكتر عن مشاريع الوكالة، قبل أن يتوزع الحاضرون في مجموعات لتبدأ ورشة العمل الترويجية حول التدخلات في قطاع العسل، والتي تعد مخرجاتها مؤشرات لتدخلات المنضمات في تطوير العسل الحضرمي والحفاظ على جودته.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى