عربية ودولية

الجاليات الأحوازية يحتجون في لندن ويحكون معانتهم من الاحتلال الفارسي :

صدى الوادي / متابعات

تظاهر عدد من أفراد الجالية الأحوازية في لندن، أمس السبت، احتجاجا على “السياسات القمعية التي ينتهجها الاحتلال الفارسي ضد أبناء الأحواز.

وتزامنت هذه المظاهرة التي توقفت أمام مقر رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مع الذكرى 92 لتسليم بريطانيا الأحواز إلى إيران.

وطالب المحتجون بتدخل المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الإيرانية، لوقف “حملات القمع والقتل التي يذهب ضحيتها نشطاء ومواطنون عاديون أحوازيون”.

وقالت الناشطة نبية الأحوازي، إنه ينبغي للبلدان العربية “استخلاص العبر مما يفعله النظام الفارسي الإيراني في العراق واليمن وسوريا، فنحن نعاني منذ زمن في الأحواز من القمع الوحشي للنظام من اعتقالات وإعدامات تجري بعيدا عن أعين العالم”.

ويشكو سكان الأحواز من التضييق على لغتهم وهويتهم واستبدال الأسماء الجغرافية العربية بأسماء فارسية، إضافة إلى تقديم حكومة طهران حوافز لأبناء مدن إيرانية أخرى للاستيطان في هذا الإقليم الذي تطلق عليه حكومة طهران اسم “خوزستان”.

وقال الناشط السياسي الايراني حسن راضي: إن أفراد الجالية الأحوازية خرجوا “لتذكير العالم بانتفاضة 15 أبريل عام 2005، التي تصدت فيها قوات القمع الفارسية بهمجية للشعب العربي الأحوازي.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى