أخبارحضرموت

مؤسسة طيبة تنفذ المرحلة الثانية لمشروع التدخل الطبي الجراحي للنازحين بالمكلا

المكلا — محسن بلبحيث

دشنت مؤسسة طيبة للتنمية، صباح اليوم الأربعاء، المرحلة الثانية لمشروع التدخل الطبي الجراحي للنازحين بمستشفى حضرموت بمدينة المكلا، والذي تموّله مؤسسة صلة للتنمية ضمن برنامج دعم العيادات الطبية، وبرعاية كريمة من محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني وإشراف مكتب الصحة العامة والسكان م/حضرموت.

وتشتمل المرحلة الثانية على إجراء الفحوصات التشخيصية المساعدة والمعاينة من قبل الإخصائيين،حيث تم تحويل 10 حالات لطبيب تخصص أنف أذن وحنجرة وتقرر إجراء عمليات جراحية لَـ 6 حالات، كما تم تحويل عدد 12 حالة لإخصائي الجراحة وتقرر إجراء عمليات لـ 7 حالات متنوعة من بينها عملية استئصال ورم في الثديين وإزالة الغدة الدرقية وعملية فتق الأربي، إلى جانب 4 عمليات بواسير، إضافة لعدد 6 حالات تمت معاينتها من قبل إخصائي عظام وصرف لهم العلاجات اللازمة من بينها حالة تحتاج للسفر خارج البلاد ، ومعاينة 14 حالة لدى تخصص الباطني وصرفت لهم العلاجات اللازمة من أدوية السكري والضغط والألتهابات. وكذا تمت معاينة بعض الاطفال من قبل أخصائي الاطفال وطبيب جراحه المخ والاعصاب..

وقال مدير مؤسسة طيبة فرع حضرموت الدكتور أحمد حديجان إن الهدف من هذا المشروع هو التخفيف من معاناة النازحين المتواجدين في مدينة المكلا نتيجة الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد، حيث استهدف المشروع قرابة 180 حالة وإجراء أكثر من 300 فحص مخبري، إلى جانب العلاجات والأشعة والعمليات الجراحية.

وشكر “حديجان” مؤسسة صلة للتنمية على تموليها لهذا المشروع والعديد من المشاريع الصحية الكبيرة الأخرى التي تمولها وترعاها وتنفذها مؤسسة صلة، إلى جانب التدخلات التي حصلت مؤخراً في المراكز الصحية والمستشفيات وإقامة الدورات التأهيلية للكوادر الصحية، والتي تهدف في مجملها إلى الأرتقاء بالوضع الصحي في حضرموت نحو الأفضل.

وتعد مؤسسة طيبة للتنمية من المؤسسات الرائدة في محافظة حضرموت حيث تسهم المؤسسة في تقديم خدمات صحية نوعية كان آخرها مشروع التدخل الطبي الجراحي للنازحين، إلى جانب إسهامها في تحسين القطاع التعليمي والتنمية المستدامة للمجتمع وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الحكومية والمنظمات المحلية والدولية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى