عربية ودولية

مخططان استيطانيان للاحتلال في القدس والخليل

تعتزم بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة بناء 600 وحدة استيطانية جديدة في حي جبل المكبر،كما أعلنت سلطة الاحتلال عن مخطط استيطاني للاستيلاء على 291 دونماً من أراضي الخليل فيما شنت طائرات حربية إسرائيلية عدواناً على غزة.

ويأتي المخطط الجديد لتوسيع مستوطنة نوف زهاف لتضاف إلى 350 وحدة كانت مقررة وفق نفس المشروع عام 2017.

وقال المكتب الوطني الفلسطيني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في بيان إن نشاطات حكومة الاحتلال الاستيطانية لا تتوقف، مشيرة إلى أنها تنوي تحويل أربع مستوطنات وبؤرة استيطانية في الأغوار الشمالية لمدينة استيطانية على آلاف الدونمات. ولفت التقرير النظر إلى أن أطماع الاحتلال الاستيطانية التوسعية لا تقتصر على الضفة الغربية بل تتعداها باتجاه هضبة الجولان السورية المحتلة.

وفي سياق متصل، صادقت اللجنة الفرعية للاستيطان التابعة لسلطة الاحتلال الإسرائيلي على إيداع مخطط تفصيلي لبناء وحدات استيطانية ومبان هندسية وطرق في مستوطنة «نيجهوت» المقامة على أراضي الفلسطينيين المستولى عليها غرب دورا في الخليل بالضفة الغربية المحتلة. ويهدف المخطط الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الإسرائيلية إلى ربط المستوطنة «نيجهوت» بالبؤرة الاستيطانية «ميرشاليم»، وضم الجبل الجنوبي المقابل لهاتين المستوطنتين وربطهما بالطرق الدائرية وعمل جسر عليها. وتبلغ مساحة المخطط 291 دونماً.

وفي عدوان على غزة، أغارت طائرات حربية إسرائيلية الليلة قبل الماضية على القطاع. وذكرت المصادر أن الغارة استهدفت بعدة صواريخ موقعاً للمقاومة في رفح أقصى جنوبي القطاع.

وادعت مصادر إسرائيلية أن الغارة جاءت رداً على تسلل شبان فلسطينيين من قطاع غزة عند السياج الفاصل ومحاولتهم تعطيل أعمال بناء الجدار حول القطاع.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى