أخبارحضرموت

بدء لقاء علمي حول مستجدات تشخيص و علاج سرطان المبيض بالمكلا .

بدأت صباح اليوم في مدينة المكلا أعمال لقاء علمي تخلله إقامة ندوة حول مستجدات تشخيص و علاج سرطان المبيض نظمها قسم النساء والولادة بكلية الطب و العلوم الصحية بجامعة العرب  و وحدة أورام الجهاز التناسلي الأنثوي بمستشفى إبن سينا العام بالتعاون مع مجموعة النهدي الطبية الدولية.
ويشارك في الندوة أطباء عاملون في مجال الأورام والنساء والولادة في مختلف المستشفيات ، ضمن أنشطة برنامج التعليم الطبي المستمر بجامعة العرب . وتتناول محاور الندوة التي يقدمها عدد من الأطباء والمختصين آخر مستجدات علاج الاورام السرطانية والمخاطر والمضاعفات..
وفي الافتتاح أشار وكيل محافظة حضرموت للشؤون الإدارية والمالية رئيس اللجنة الصحية بالمحافظة الدكتور أحمد باصريح ، إلى أهمية مثل هذه ال ندوات لما تتناوله من محاور علمية ومتابعة أخر المستجدات حول التشخيص والمعالجة لمرض السرطان وتبادل الخبرات لتحسين الأداء الصحي والخدمة العلاجية المقدمة للمرضى.
وتقدم الدكتور باصريح باسم السلطة المحلية و نيابة عن محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي بالشكر للجهود المبذولة من قبل الأطباء والمختصين و الكوادر الطبية والفنية في تأسيس وحدة الأورام التناسلية الأنثوي ونجاح العمليات الجراحية فيها مؤكدًا وقوف السلطة المحلية إلى جانب هذه الوحدة المتميزة في أدائها وخدماتها ليس على مستوى حضرموت فحسب بل الجمهورية، مشيدًا بمستوى التنسيق والتعاون القائم بين هيئة ابن سيناء ومستشفى المكلا للأمومة والطفولة والذي يرتكز على المهنية والمسؤولية العالية.
ودعا الدكتور باصريح جميع المشاركين من الأطباء والمختصين إلى الاستفادة القصوى من مثل هذه الندوات وأن تفتح مجالات للنقاش والدراسات والأبحاث المتخصصة بما من شأنه التزود بالمعرفة والمساهمة في التطوير شاكرًا لجامعة العرب متمثلة في رئيسها الدكتور عبود محمد العبل ونائب رئيس الجامعة عميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور علي محمد باطرفي على تبنيهم لمشاريع التعليم الطبي المستمر، و النجاحات التي حققوها في إقامة المؤتمر الدولي الأول لأمراض السرطان في اليمن، متمنيًا لهم التوفيق والمزيد من النجاحات في خدمة الطب، والعملية التعليمية.
بدوره أشاد رئيس هيئة مستشفى ابن سيناء الدكتور خالد شيبان بن إسحاق بتنظيم الندوة والحرص على تعزيز المعرفة واطلاع الأطباء والمختصين على مستجدات علاج السرطان بمختلف مستوياتها، كما أشاد بإشهار اللجنة الصحية بالمحافظة التي ستسهم في رسم السياسة العامة لخارطة التطوير الصحي على مستوى المحافظة.  وحث الدكتور شيبان على ايلاء المزيد من الاهتمام والدعم لوحدة أورام الجهاز التناسلي الانثوي بوصفها مكسب طبي كبير وفخر لحضرموت كونها الأولى على مستوى اليمن تؤسس في ظل هذه الظروف الصعبة.
فيما أعربت مديرة مستشفى المكلا للأمومة والطفولة الدكتورة ابتسام المعاري عن سعادتها بهذا اللقاء العلمي الذي تنظمه جامعة العرب في إطار مساعيها في تنفيذ أنشطة طبية ومؤتمرات علمية ، مشيرة إلى أن إقامة هذه الأنشطة والبرامج تسهم في الارتقاء بمستوى قدرات الكادر الطبي وتجويد الخدمات الصحية في حضرموت.
وأشادت الدكتورة المعاري بالجهود التي بذلت في تأسيس وحدة أورام الجهاز التناسلي الانثوي و بجهود ذاتية مؤكدة بأن الوحدة تعد خطوة كبيرة يتطلب من السلطة المحلية وكل الخيرين مؤازرتها ومواصلة دعمها لاستمرارية خدماتها النوعية وبما تعود الاستفادة للمريض بأقل تكلفة.
من جانبه استعرض رئيس قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العرب رئيس وحدة أورام التناسلي الأنثوي بمستشفى أبن سيناء العام الدكتور ماهر السقاف أهداف الندوة التي تسهم في توعية أطباء وطبيبات النساء والولادة بأمراض السرطان النسائية الشائعة وكيفية التعامل معها وتحسين وتطوير الخدمات المخبرية والطبية والجراحية والتقليل من تكلفة العلاج واعبائه على المرضى.
وأكد الدكتور السقاف على أن جميع العمليات تجرى في وحدة أورام الجهاز التناسلي مجانًا ضمن المخيم الطبي المفتوح لعمليات السرطان الذي سيستمر لنهاية هذا العام بدعم من مؤسسة أيادي الخير والنجاة الكويتية.
حضر إفتتاح اللقاء العلمي نائب رئيس جامعة العرب عميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور علي محمد باطرفي ومدير المركز الوطني لعلاج الأورام بالمكلا الدكتور زكي صعنون ومشرف وحدة الأورام التناسلي الأنثوي بهيئة مستشفى ابن سيناء بالمكلا الدكتور صلاح باسلمه وعدد من القيادات والشخصيات الطبية.
المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى