منوعات

دراسة: يمكنكم تخفيض السعرات الحرارية 60% في الأرز باتباع هذه الحيلة

أكدت دراسة قام بها باحثون وعلماء من جامعة “العلوم الكيميائية” في سريلانكا، أنه يمكن تخفيض نسبة السعرات الحرارية الموجودة في الأرز باتباع حيلة بسيطة أثناء طهيه.

وتقول الدراسة إن إضافة كمية قليلة من زيت “جوز الهند” أثناء طهي الأرز، وتركه ليبرد 12 ساعة قبل تناوله، تخفض نسبة السعرات الحرارية الموجودة فيه.

ويحوي كل كوب كبير من مادة الأرز 200 من السعرات الحرارية، أي أن اتباع الحيلة السابقة سيجعلها 80، حسب ما توصلت له الدراسة، ما يجعل تناول الأرز أقل ضرراً ولا يسبب السمنة.

ويعزو العلماء القائمون على الدراسة سبب انخفاض الكربوهيدرات في الأرز، إلى أن الجزيئات الدهنية لزيت جوز الهند تغلف حبوب الأرز أثناء عملية الطهي، ويساهم التبريد بعد بتشكيل “نشويات مقاومة للهضم”، ما يقلل من نسبة امتصاصها في الجسم.

واعتبر “سودهير جيمس” أن الاعتماد على تشكيل نشاء مقاوم للهضم، يعتبر أسلوباً مبتكراً وحلاً جديداً لمشاكل السمنة وزيادة الوزن.

وتضمنت الدراسة تنبيهاً إلى عدم ترك الأرز مدة تتجاوز الـ 24 ساعة قبل استهلاكه، لأنه مكان خصب لنمو بعض البكتريا، التي قد تؤدي إلى تسمم الإنسان، كما أكدت الدراسة عل وجوب عدم تسخين الأرز ثانية بعد تبريده.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى