أخبارحضرموت

“دار المعارف” تكشف عن أول احصائية للغش في امتحانات مدارس المكلا (تفاصيل) :

صدى الوادي – المكلا / خاص

أطلقت مؤسسة دار المعارف للبحوث والإحصاء دراسة استطلاعية وصفية بين عينة من طلاب المدارس الثانوية بالمكلا حول الغش في الامتحانات لدى طلاب المدارس الثانوية بالمديرية مستهدفة طلاب المدارس الثانوية بمدينة المكلا من الجنسين ..

وتتحدث الدراسة عن مشكلة الغش في الامتحانات وأثرها السلبي على الطلاب ومستقبله معتمدة على طريقة المسح لجمع البيانات باستخدام استبيان أعدمن قبل بدار وتشمل المعلومات الشخصية كمتغيرات مستقلة وأربع محاور تتعلق بموضوع الدراسة ..

وهدفت الدراسة إلى تحديد نسبة انتشار الغش أثناء الامتحانات بين طلاب المدارس والتعرف على أكثر الوسائل التي يلجأ إليها طلاب الثانوية لممارسة الغش في الامتحانات بالإضافة الى تحديد الأسباب التي تشجع الطالب على الغش في الامتحانات وتوصيف موقف طلاب الثانوية تجاه ظاهرة الغش في الامتحانات، وفقاً لمدير دائرة البحوث والإحصاء “عبدالله بن غوث” – أستاذ طب المجتمع بجامعة حضرموت ..

وتشير الدارسة التي اجراها الدار لطلاب الثانوية بمدينة المكلا والمدن المجاورة لها إلى ارتفاع معدل ممارسة الغش أثناء الامتحانات بنسبة %68،3، مسجلة أكثر الوسائل التي يستخدمها الطلاب للغش في الامتحانات من خلال النظر الى ورقة الطالبـ/ـة المجاورة بنسبة (82%) والكتابة على الجسد او أي موضع غير ظاهر بنسبة (60,5%) واستخدام القصاصات الصغيرة بنسبة (52%) ..

كما بينت النتائج أن أكثر الأسباب التي تسهم في تفشي ظاهرة الغش بين الطلاب في المدارس الثانوية بالمكلا هي الخوف من الرسوب بنسبة (76%) والرغبة في الحصول على درجات عالية بنسبة (58%) ..

واستخلصت الدراسة أن حوالي 75,5% من الطلاب لهم اتجاهات إيجابية تجاه انتقاد ظاهرة الغش وأثرها السلبي على الطالب أثناء الدراسة وبعد تخرجه ..

وتوصلت الدارسة إلى العديد من النتائج التي لوحظ فيها ارتفاع معدلات الغش بشكل متساوٍ بين طلاب المدارس الحكومية والخاصة وبنسب متفاوتة بين الذكور بنسبة 80% والإناث بنسبة 55% وطلاب القسم الادبي بنسبة 84% مقابل 62,5% لطلاب القسم العلمي ..

 

هذا وصاغت الدراسة العديد من التوصيات للمسئولين والمهتمين في حقل التربية والتعليم لوضع آلية محكمة للرقابة أثناء الامتحانات من قبل الإدارات المدرسية، وتوصيف المنهج الدراسي حسب الساعات أو الحصص المعتمدة، والتخلص من الحشو الزائد غير الضروري في المنهج ومراجعة آلية إجراء الامتحانات في المدارس الخاصة، إضافة إلى ضرورة تناسب سعة الصف المدرسي مع عدد الطلاب ..

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى