أخبار اليمن

ميناء المكلا ينعش أسواق حضرموت بالتموينات الضرورية المتنوعة :

صدى الوادي – المكلا / مروان اليزيدي

تشهد أرصفة و ساحات ميناء المكلا بمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية هذه الأيام نشاط ملاحي و تجاري متزايد بوتيرة عالية ، حيث أن الحركة اليومية للبواخر و الناقلات و السفن الخشبية المحملة بالمواد الغذائية و المشتقات النفطية و الاسمنت و المعدات في ازدياد يومي .

و قد حرصت إدارة الميناء  دائماً إلى إعادة الثقة بمستوى خدمات و جاهزية الميناء ، وقامت بتذليل كافة الصعاب و التحديات و سارعت إلى تقديم التسهيلات اللازمة للتجار و المستثمرين ورجال الأعمال و الوكالات الملاحية بما يضمن استمرارية النشاط التمويني  للمحافظة في ظل هذه الظروف الاستثنائية الصعبة .

و انعكس التعاون و التنسيق المشترك بين المرافق الخدمية المتواجدة بالميناء من جمرك الميناء و الهيئة العامة اليمنية للمواصفات و المقاييس و ضبط  الجودة و الجهات الأمنية بالميناء مع سلطة ميناء المكلا  إلى إعطاء صورة إيجابية لمستوى الخدمات المقدمة ما ساهم في تحسين النشاط الملاحي و التجاري .

و يسود شعور بالارتياح من قبل سكان محافظة حضرموت لعودة نشاط الميناء بقوة بعد أن كان يخشى البعض توقفه أو انخفاض مستوى وارداته  بسبب الأوضاع الاستثنائية التي تعايشها المحافظة و البلاد ، إلا أن الميناء رغم إمكانياته المتواضعة استمر في تلبية احتياجات السوق المحلي و المجاور و وصلت واردات المواد الغذائية و النفطية و الإسمنتية و المعدات إلى المحافظات المجاورة .

و يتوقع  متابعون ازدياد إقبال البواخر المتنوعة التجارية و الإغاثية خلال الأيام القليلة المقبلة ، تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك حيث تزداد الحركة الملاحية خلال الشهر الكريم و تصل إلى ذروتها ، ما يساهم في تشغيل أيادي عاملة من عمال شحن وتفريغ و عمال عضليين و سائقي شاحنات .

و يرى خبراء ملاحيون ضرورة اهتمام الجهات الحكومية في المحافظة بأهم مرفق سيادي في حضرموت بوصفة النافذة البحرية الوحيدة التي تربط  المحافظات الشرقية بشتى اقطار العالم ، و الإسراع بتحسين و تطوير ميناء المكلا و تأهيل أرصفته و تعزيزه بقاطرة بحرية جديدة بعد خروج احد القاطرتين عن الجاهزية ، و توريد معدات و آليات شحن و تفريغ جديدة ،  و السعي إلى إنشاء موانئ مستقبلية في محافظة حضرموت تتمتع بمواصفات عالمية لاستقبال البواخر العملاقة حتى تواكب مع حجم النشاط المتزايد في المنطقة الشرقية  .

تتواجد هذه اللحظات ناقلة الديزل (CLANDINE) في الرصيف رقم (1) ، و في الرصيف رقم (3 و2)  16 سفن خشبية تفرغ حمولتها من مواد غذائية متنوعة .

و ترسو قبالة مدينة المكلا في منطقة الانتظار ( المخطاف) البواخر و الناقلات التالية :

–  ناقلة البترول TOTEEL

–  ناقلة الديزل Q &T

–  باخرة الفحم الحجري RECONCILE

–  باخرة الفحم الحجري  SEZAI SELAH

–  ناقلة المازوت NU-SHI NALINI

–  باخرة الاسمنت

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى