أخبار اليمن

حمى الضنك تحصد 37 ضحية وتصيب 1756 حالة في حضرموت وشبوة وعدن :

صدى الوادي – أخبار محلية

وضح الدكتور الخضر ناصر لصور ، مدير عام مكتب السكان بالمحافظة ، أن حمى الضنك منتشرة هذه الايام بين السكان وبشكل مقلق استدعى مواجهتها وبكافة الوسائل ومن مختلف الجهات الحكومية والاهلية والاغاثية والانسانية .

وكشف عن ان الحالات المسجلة في المستشفيات الحكومية والاهلية بلغت 613 حالة اصابة و23 حالة وفاة ، مرجحا بارتفاع العدد خلال الايام القابلة بالنظر الى الحالات المصابة الوافدة الى مستشفيات عدن الحكومية والاهلية .

وأضاف ان هناك حملات توعية واخرى رش ومكافحة للبعوض الناقل للفيروس في مديريات المنصورة والتواهي وكريتر ، مؤكدا ان قيادة السلطة المحلية زودت مستشفيات المحافظة بحاجتها من مادة الديزل ولفترة اسبوعين .

وأشار الخضر لصور الى ان أمس السبت تم توزيع عشرين سيارة اسعاف على مستشفيات محافظات عدن ولحج وابين والضالع ، مشيرا الى ان هذه السيارات مقدمة من الصندوق الكويتي لدعم المرضى ، علاوة لإمداد مستشفى النصر الحكومي بالضالع بمولد كهرباء بقدرة 180 كيلو وات .

وفي محافظة حضرموت ، شرقي البلاد ، قال مدير عام مكتب الصحة والسكان في ساحل حضرموت ، الدكتور رياض الجريري ، ان مدن حضرموت سجلت فيها أكثر من 123 حالة اصابة بينها فقط حالة وفاة بحمى الضنك منذ مارس وحتى اللحظة فيما بلغت في مديرية بيحان بمحافظة شبوة 1020 حالة اصابة بينها  30 حالة نزفية و13 حالة وفاة ، موضحا ان مدينة المكلا سجلت فيها بعض الحالات البسيطة وتم التدخل من خلال شباب متطوعون في التثقيف الصحي  .

وكشف الجريري ل” الشرق الاوسط ” عن توقيع مذكرة تفاهم بين البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في محور حضرموت – المهرة – شبوة ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة العون للتنمية وائتلاف الخير للإغاثة الانسانية ، موضحا ان هذا التفاهم هدفه تنفيذ عدد من التدخلات لمكافحة حمى الضنك في مديرية بيحان بمحافظة شبوة المجاورة لحضرموت .

وأضاف ان توقيع مذكرة التفاهم يأتي ضمن جهود التعاون والشراكة المثمرة والناجحة بين مؤسسة العون للتنمية ومنظمة الصحة العالمية ممثلة بمكتبها بحضرموت الهادفة الى تقديم العون في المجالات والخدمات الصحية والتدخل السريع لمواجهة اي وباء يفتك بحياة الناس بما يسهم في انقاذهم والقضاء على مسبباته.

ولفت الى ان قيادة مكتب الصحة التقت بهيئة الهلال الاماراتي التي تم العرض عليها خطة عاجلة للرش الضبابي ضمن خطة الصحة للتعاون في تحسين الوضعية الصحية في المحافظة وهي الخطة التي عرفت ضمن الخطة A  للرش ومكافحة البعوض الناقل للفيروس .

واكد ان هيئة الهلال وافقت مشكورة للتدخل العاجل وتم التوقيع على المذكرة وتدشين الحملة ، الى جانب منظمة الصحة العالمية التي كان تدخلها في جانب الرصد والتثقيف والمكافحة ، علاوة لتدخلات اخرى خلال الايام القادمة في الرش او غيرها .

وأشار الى ولابد أن هناك فريق تدخل سريع لمكافحة الأوبئة بالمحافظة وتلقى الفريق تدريبا خلال الأيام الماضية بدعم من منظمة الصحة العالمية ، منوها لأن الفريق على اهبة الاستعداد للتدخل في الوقت المناسب وفي أي وباء ، مبينا استقبال هذه الحالات في مستشفيات ومراكز ووحدات صحيه وبحسب كثافة المترددين عليها ، لافتا الى رصد 30 حالة مصابة خلال الاسابيع الماضية واغلبها في غيل باوزير .

واوضح ان مضمون الاتفاق ينص على تمويل حملتي رش دخاني خارج المنازل في جميع احياء مدينة بيحان المتضررة بتمويل كريم من مؤسسة العون للتنمية وكذا حملة رش دخاني داخل المنازل الاكثر وبائية من حيث الوفيات بدعم وتمويل من منظمة الصحة العالمية .

ونوه لأن حمى الضنك موسمية وتبدأ في مارس من كل عام وتنتهي في أغسطس من نفس العام في ساحل حضرموت ، مشيرا بهذا الصدد الى انشاء نظام رصد وبائي الكتروني في 50 موقعا في محافظة حضرموت وشملت مواقع صحية حكومية وخاصة وخيرية ، وان هذا النظام لرصد أي حالة حمى ضنك او ملاريا والابلاغ عنها ومن ثم التدخل المناسب وفي حينه .

وعن جائحة الحمى المنتشرة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة المجاورة ، قال الجريري ان مكتب الصحة بساحل حضرموت استجاب لنداء الاخوة في بيحان وقام بإرسال ادوية وفريق رصد وتحري من المحافظة مهمته اعطاء خبراتهم للعاملين في بيحان .

ودعا السكان في كافة المحافظات اليمنية الى معرفة التعاطي مع جائحة الحمى التي سببها فيروس ولا يمكن علاجها وانما هي بحاجة لسوائل وريدية ومخفضات حرارة وعناية تمريضية فائقة ، فيما الحالات غير مصابة يستلزمها توعية وتثقيف بنوعية الحمى ، وهذا يتطلب معرفة حول ماهية البعوض الناقل ومصادر تكاثره وتوالده وسبل مكافحته .

واوضح ان البعوض الناقل لحمى الضنك يعيش في المياه العذبة وينشط في الليل وغالبا يعيش في المساكن ، مطالبا الاهالي بإغلاق اواني وخزانات حفظ المياه وتبديل المياه كل 3 ايام من اجل كسر دورة الحياة للبعوض الناقل للعدوى ، منوها لان مياه المزارع واحواض السباحة والسدود ومصانع الطوب وغيرها تعد اماكن خصبة لتوالد البعوض الناقل .

وعن امكانيات المستشفيات والمراكز الصحية للتعامل مع الحالات المرضية ، اكد الجريري ان مستشفيات حضرموت وكوادرها يكادون خبراء في هذا الجانب ، موضحا ان التدريب المكثف خلال المرحلة التالية لإعصاري تشابالا وميج اكسبت المحافظة بمستشفياتها وكادرها تجربة غنية تؤهلهم لمواجهة وباء الحميات الطارئة .

وأضاف ان مكتب الصحة نسق مع مدير عام مكتب التربية والتعليم بشأن توجيه تربية مديرية غيل باوزير لإخلاء برك الماء وخزانات المياه المفتوحة في المدارس قبل الذهاب الى الاجازة السنوية ، لافتا لتجاوب مكاتب التربية وكذا قادة الراي والمنتديات النسوية التي شاركت في حملات التوعية التي استهدفت السكان المحليين .

ووقع البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا محور حضرموت –المهرة –شبوة  ممثلا بمدير البرنامج الدكتور ياسر عبدالله باهشم  وعن منظمة الصحة العالمية ممثلة بمديرها الاقليمي الدكتور علي احمد جعول وعن مؤسسة العون للتنمية المدير التنفيذي للمؤسسة عبد اللاه عبدالقادر بن عثمان  وعن ائتلاف الخير للإغاثة الانسانية رئيس الائتلاف فهمي بن منصور .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى