المقالات

المبيدات واثرها على الانسان والبيئة

المبيدات واثرها على الانسان والبيئة
– المبيدات شر لا بد منه.
– وجد في العام 2002 م 200 طن من المبيدات متداولة في اليمن وهي محرمة (دوليا).
– من 128- 120 بليون ريال يمني تستخدم للمبيدات.

كتب / خالد يسر ..

تحت هذا العنوان حفلت الامسية الثقافية الشهرية لشهر اغسطس 2021 م والتي تقيمها اللجنة الثقافية بحافة سحيل سيئون بالكثير من المفاجٱت والغير متوقعه..
المحاضرة قدمها الدكتور جمال سعيد باصحيح مدير ادارة وقاية النبات بمكتب وزارة الزراعة والري بالوادي والصحراء .. وتحدث ان سلامة مجتمعنا وصحة من ضرر المبيدات فانه يجب الوقاية من خلال الاعلام والورش والمۇتمرات التي لابد ان تنير الانسان بخطورتها.. ومن اهم المشاكل التي يواجهها الانسان هي الحشرات الناقلة للامراض وزادت هذه الحشرات بازدياد تنوع المحاصيل الزراعيه والكثافة السكانية لذا ازدادت وتنوعت المبيدات .. وتوصلت بعض الابحاث في العام 2002 م وجود (200) طن من المبيدات متداولة في معظم المواد الزراعيه وهي محرمة دوليا.. ويتم استخدامها بكثرة في اليمن وتستهلك شجرة (القات) من 50- 30% من المبيدات .. وتستهلك اليمن بين 3500 – 1000 طن من المبيدات سنويا .. وبما قيمته من 120 – 128) بليون ريال يمني . والمبيدات شر لابد منه ولا نستغني عنها.. ومن اهم المشاكل عدم الالتزام بفترات التحريم ومدة انتهاء الصلاحية.. والمبيدات مستحضرات كيماوية تستخدم لمكافحة الآفات التي تصيب الانسان والمحاصيل ..
المبيدات. سلاح ذو حدين تقتل الافات ويزيد الانتاج وتقلل الامراض الامراض وقد تسبب اضرارا لصحة الانسان وتلويث البيئة عند الاستخدام الخاطئ وتوجد حاليا 1200 نوعا من المبيدات.
قد يكون الانسان مصدرا في انتشار بعض الآفات والحشرات وتكاثرها نتيجة انشطته المختلفه .
ومن المخاطر :
– سرطانات الدم والرئة والدماع والاعضاء التناسليه والاجهاض التلقائي وتدني الخصوبةو تشوه الكبد والبنكرياس.. اختلال في جهاز المناعة وتتسبب بعض الحشرات لنقل الامراض كالبعوض والذبابة المنزلية والقمل وفار المنزل.. اما الٲرضه فيوجد منها مايقارب 2000 نوع حيث البعض تضع بيضها بمعدل 6 بيضات في الدقيقة الواحدة. وللعلاج والوقاية من الحشرات :
عمل اشباك للفتحات و العناية بالنظافة والسماح بدخول اشعة الشمس للبيت وسد الشقوق واستخدام المصائد وتنظيف المكانس وابعاد بيوت الحيوانات والدواجن ….الخ. ولعدم وصول البعوض لجسم الانسان تستخدم دهان زيت الزيتون او الفازولين او الجلسرين حيث تبقى فعاليتها لفترة 8 ساعات..
من المعلوم ان المزارعين يقوم برش الفواكة والخضروات بالمبيدات الزراعيه لمضاعفة حجم الانتاج وتحقيق ارباح كبيرة في وقت قصير وبالرغم من اضرار المبيدات وللتخلص من هذه الاضرار اليكم بعض الارشادات :
غسل اليدين وتعقيمها بالماء والصابون والامتناع عن استخدام الصابون في غسل الخضار والفواكه.. تقشير بعض الخضار .. الغلي والطهي يساعد في تحلل نسبة المبيدات والاطالة في غسل الشقوق ورش الخضروات والفواكه بالماء والخل بنسبة 3-1 وغسل الورقيات بفصلها عن بعض. كما يساعد عصير الليمون السائل في زيادة درجة التنظيف..

وفي نهاية المحاضرة وجه الدكتور جمال باصحيح ان يكون للسلطه ( الدولة) دور رئيسي في التوعية والتثقيف وحملات الرش المستمرة وتفعيل دور المجالس المحليه وعقال الحارات ودعم الفرق الشعبية التطوعية واللوائح والتشريعات. كذلك حث اللجنة الثقافية على تنظيم ندوة يشترك فيها متخصصون ( دينية – صحية – زراعية) لربط اهمية تٲثير المبيدات على المجتمع ومعيشته وحياته.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى