أخبار اليمن

محاضرة للباحث غازي باشامخة يستعرض نتائج دراسته حول سرطان الثدي :

صدى الوادي – سيئون / محمد باحفين

استعرض الباحث الدكتور/ غازي باشامخة مدير قسم البحوث والدراسات بمركز الأورام بوادي حضرموت نتائج دراسته حول عوامل اختطار سرطان الثدي في حضرموت الوادي صباح اليوم بمستشفى سيئون العام .

حيث دعت الحاجة الماسة لاستعراض هذا البحث ومناقشة نتائجه أمام اطباء وادي حضرموت بعد انتشار سرطان الثدي بشكل مخيف بين النساء بمختلف الاعمار.

في المحاضرة ركز الباحث باشامخة عن نتائج دراسة سرطان الثدي بوادي حضرموت وما توصلت إليه من عوامل الخطورة منها: غياب الرضاعة الطبيعية وانقطاع الدورة الشهرية قبل الوقت المتعارف عليه، وايضا الحالة الاجتماعية لها دور مثل الارامل والمطلقات والعزبات المتأخرات .

وذكر الباحث غازي باشامخة ان فريق البحث بمركز الاورام يعمل على مسح حول المعرفة والممارسات للكشف المبكر عن سرطان الثدي بين اوساط طالبات الثانوية؛ وعلى ضوئه سيعمل الفريق المتخصص من المتطوعات على تثقيف نساء المجتمع، وتقديم محاضرات توعوية تشرح أهمية الرضاعة الطبيعية وغيرها من العوامل التي تقلل وتحد من الاصابة بهذا المرض الخبيث.

شارك في البحث الدكتور هشام بن سميط اختصاصي اورام ومحمد باشامخة وعبدالواحد السوري. حضر المحاضرة مدير عام فرع مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي الدكتور هاني خالد العمودي ومدير عام مستشفى سيئون العام الدكتور عمر خالد بن مسفر ونائب عميد كلية الطب بجامعة حضرموت الدكتور فهمي عرم ومدير مركز الاورام بوادي حضرموت الاستاذ مراد رمضان صبيح وعدد من الاطباء بمستشفى سيئون العام.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى