أخبار اليمن

افتتاح أول محطة أرصاد بحرية على مستوى اليمن في عدن

افتتح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح سليم بن نهيد ، بمعية وفد رفيع من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة « الفاو » يمثلهم رئيس وحدة معلومات الأمن الغذائي كامو ونجوهي، و وفد عن الإتحاد الأوروبي،  وفضل الحجيلي نائب مدير عام شركة عدن لتطوير الموانئ،   اليوم الأحد، محطة الأرصاد البحرية الأولى على مستوى اليمن،  في ميناء الحاويات التابع لشركة موانئ خليج عدن. 

 

ويأتي افتتاح وتدشين العمل في محطة الأرصاد البحرية في عدن، ضمن حزمة من المشاريع المقدمة والمدعومة من منظمة الأغذية والزراعة « الفاو » ، في سبيل انشاء نظام متكامل للأرصاد في البلد ويشمل تركيب 8 محطات مناخية أوتوماتيكية ومحطة بحرية في ميناء عدن، والتي تم الانتهاء من تركيبها جميعا.

 

وخلال الافتتاح، اشاد الكابتن بن نهيد بجهود منظمة الفاو و دعمها الكبير لتنفيذ مثل هكذا مشاريع حيوية مهمة في عدن وباقي المحافظات والتي تساهم في النهوض بالمؤسسات والمطارات والمنافذ التابعة لهيئة الطيران. 

 

كما ثمن بن نهيد جهود ودعم الرئيس التنفيذي لشركة موانئ خليج عدن الدكتور محمد علوي أمزربة ، الى جانب كافة القائمين على المشروع، الذين سخروا كل التسهيلات الممكنة من أجل تركيب المحطة وتدشين عملها. 

 

وقدم الكابتن بن نهيد لمحة عن محطة الأرصاد البحرية، مستعرضا أهميتها وأهدافها وتأثيراتها التي ستنعكس إيجابا على تحسين جودة العمل والإرتقاء به. 

 

وتعد المحطة البحرية للأرصاد والمحطات المناخية الأتوماتيكية ذا أهمية كبيرة في تحسين جودة التنبؤات الجوية والبحرية ، ومنح دقة عالية في رصد أحوال الطقس، وهو الأمر الذي سيلقي بظلاله إيجابا على تطوير وتحسين بلاغات الإنذار المبكر، وبالتالي سيساهم في تخفيف حجم الخسائر الزراعية الكبيرة التي تعاني منها اليمن ، نتيجة لزيادة التغيرات المناخية المتنوعة. 

 

كما أن لهذه المحطة انعكاسات إيجابية على نشاط المزارعين والصيادين، وإدخال ثقافة التعامل مع التنبؤات المناخيه لهذه الفئات في المجتمع وصيانة أنفسهم وممتلكاتهم من التغيرات المناخية المفاجئه وتحسين أوضاعهم الاقتصادية.

 

يذكر ان من مهام محطة الأرصاد البحرية المتعددة، رصد و قياس متغيرات الأرصاد الجوية والبحرية والإبلاغ عنها مبكرا للإنذار من مخاطرها، بالإضافة الى مسؤوليتها في توفير البيانات والمعلومات الدقيقة عن حالة البحر من أجل تقليل حجم المخاطر التي يواجهها الصيادون ومرتادو البحار، فضلا عن إمكانية استخدام ما توفره من بيانات ومعلومات عن مختلف الجهات العاملة في الملاحة البحرية من اجل تطوير وتحسين البحوث العلمية في اليمن. 

 

حضر فعالية الافتتاح ، عن هيئة الطيران كلا من : شكيب قاسم الطيب الوكيل المساعد لقطاع الارصاد الجوية، و محمد علي قاسم- مدير عام الشؤون المالية بالهيئة، و أحمد خالد امين-مدير محطات الرصد، و علي باتيسير مدير التنبؤات الجوية، و سالم باسويدان مهندس مختص من هيئة الطيران،  كما شارك في الافتتاح عن شركة موانئ عدن وحليم سعيد مدير الصحة والسلامة وهدب عبدالله مسؤول قسم بالبنية التحتية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى