تقارير

حوار صحفي مع مدير مراكز فاطمة صالح بابطين الطبية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بوادي حضرموت / مساعد سعيد بالرويشد .

• مراكز الكلى بوادي حضرموت عملت نقله نوعيه في مجال الخدمات الصحية سيما الاستصفاء الدموي

• مؤسسة صلة للتنمية الداعمة والممولة للمراكز بأشراف مكتب وزارة الصحة بالوادي والصحراء

• توفير أحدث الاجهزة المخبرية التي من خلالها يتم عمل الفحوصات المخبرية الروتينية النوعية

• تغير اسم المراكز الكلى الى اسم فاطمة بابطين الطبية لرعاية مرضى الفشل الكلوي تقديرا من السلطة للخدمات التي تقدمها الجهات المانحة وضمان ديمومة العمل بالمراكز

حاوره / جمعان دويل بن سعيد

مقدمة

تعد مراكز فاطمة بابطين الطبية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بوادي حضرموت ( سيئون – القطن ) احدى المراكز التخصصية وتعد انموذج على مستوى الجمهورية من خلال خدماتها الانسانية المجانية لمرضى الفشل الكلوي ليس على صعيد وادي وصحراء حضرموت فحسب بل على المحافظات المجاورة والمغتربين القادمين من عديد من البلدان لقضاء اجازاتهم اضافة الى تنظيمها العديد من الانشطة والفعاليات التوعوية للمجتمع للحد من مرض الفشل الكلوي , التي تدعمها وتمولها مؤسسة صلة للتنمية بأشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء .

الصحيفة التقت بالمدير العام للمراكز / مساعد سعيد برويشد ووضعت على طاولته عدد من الاسئلة لتعريف القارئ والمجتمع الحضرمي عن ناط وخدمات هذه المراكز .

* بداية ممكن الحديث عن نشاءة المراكز . ؟

ج – منــذ تأسيس مراكز الكلى بوادي حضرموت وانطلاقتها في 23/1/2003م وهي تقدم خدمات صحية لجميع مرضى الفشل الكلوي من وادي وصحراء حضرموت وبعض المحافظات المجاوره والدول الشقيقه أثناء العطل الرسمية حيث عملت نقله نوعيه في مجال الخدمات الصحية وساهمت في حل مشكلة طالما ناشد بها الجميع وهي خدمة الاستصفاء الدموي . حيث بدأت هذه المراكز بعدد سته أجهزة استصفاء دموي في عام 2003م وبعدد 8 مرضى وانتهى العام بعدد (68) حالة مرضية فشل كلوي كذلك كانت جلسات الغسيل بدأت في شهرها الاول من (300) في الاشهر الاولى حتى بلغت (1200) شهرياً حتى نهاية العام

* كيف استطاعت مؤسسة صلة للتنمية تبني هذه المراكز ؟ ..

ج – كانت هذه رغبة المتصدق( المدير العام للمؤسسة ) واحدى امنياته عندما زار هذه المراكز في بداية انشائها.

* ماهي ابرز الخدمات الطبية التي تقدمها المراكز ؟.

ج – الخدمات التي تقدمها مراكز الكلى بوادي حضرموت ما يلي:

1) العيـادات التخصصيـــة :

حرصت إدارة المراكز على تقديــم خدمة صحيـة في الاكتشـاف المبـكـر لمرض الفشـل الكلـوي ومسبباته ومنع حدوث المضاعفـات التي تؤدي الى الفشل الكلوي وذلك من خلال العيادة التخصـصية بالمركزين وتعمل هذه العيادة لفترة يومين في الاسبوع بصورة مجانيـة 100 % .

2) تركيب قسطرة الاستصفاء الدموي :

يتم تركيب القسطرة الإسعافية بنوعيها المؤقتة والثابتة تمهيداً لإجراء الاستصفاء الدموي( الغسيل ) ، الهدف منها إيصــال الشريان بالوريد لتكوين وصلة أوعية دموية يتــدفق منها الـدم بكميـات كبـيرة .

3) الاستصفاء الدموي (الغسيل) :

العمل الروتيني المتردد للحالات المصابة بالفشل الكلوي أي القيام بوظيفة الكلية ويتم عبر سحـب الدم من الجسم عن طريق القسطرة المؤقتة أو التوصيلات الشريانية (الفستولا) ، ثم يمر الدم عبر الفلتر الذي يقوم بتنقيته من السموم ثم يتم إعادته إلى الجسم . وتستمر هذه العملية من ثلاث الى اربع ساعات .

4) الفحوصات المخـــــــبرية :

تم توفير أحدث الاجهزة المخبرية التي من خلالها يتم عمل الفحوصات المخبرية الروتينية النوعية (CBC , UREA ,الفحص الدموي الكامل ، فحوصات كيميا الدم ….) اللازمة لمرضى الفشل الكلوي والحالات المتابعـة والمرشحـة للغسيل والزارعين للكلى، كما يعمل قسم المختبر بعمل الفحوصات المخبرية الروتينية الشهرية (الفيروسات ، فحص قرب الدم ، فحص الأملاح )واللازمة لمرضى الفشل الكلوي .

5) صرف العلاجات الشهرية الدورية :

يتم صرف الأدوية الشهرية للمرضى الخاضعـين للاستصفاء الدموي والمراجعين بدايــة كل شهـر وبصورة منتظمـة وعـبر استشارة الدكتور ، ويتم ذلك عبر سجلات خاصة .

6) توفـير حقن الارثروبويتـــين :

مادة الارثروبويتين مادة أساسيـة لمريض الفشل الكلوي حيث تعطى له نهاية كل غسلة تحت الجلد للوقاية من فقر الدم ، ولتعويض العجز الناتج عن الكلية الفاشلة عن العمل وتحفيز نخاع العظم على إنتاج الخلايا .

7) توفير وجبة خفيفة للمرضى اثناء عملية الاستصفاء الدموي :

يتم اعطاء المرضى المترددين على مراكز الكلى وجبة خفيفة (عصير + بسكويت ) تساعد المريض اثناء اجراء عملية الاستصفاء الدموي بصورة دائمة ومستمرة .

😎 النقل والمواصلات للحالات الطارئة :

يتوفر لدى المراكز عدد سيارتين اسعاف تعمل على نقل الحالات المرضية التي تحتاج الى تحويل الى مستشفى او مركز متخصص لأجراء اللازم لهذه الحالات والتعاون مع المرضى لتسهيل عملية نقلهم من والى المركز لاجراء عملية الاستصفاء الدموي لهم .

9) توفير غرف انتظار للمرضى ومرافقيهم :

هناك غرف خاصة بالرجال وغرف اخرى خاصة بالنساء مجهزة بكافة الاحتياجات التي يتطلبها المريض و يتم فيها انتظار المرضى حتى قرب موعد إجراء عملية الاستصفاء بالإضافة إلى انتظار المرافقين لهم حتى خروجهم وانتهاء عملية الاستصفاء الدموي لمرضاهم .

* هل استطاعت المراكز الاسهام في تخفيف وتقليل حالات الاصابة بالفشل الكلوي ؟ وهل ساهمت في اعداد دراسات وبحوث عن الاسباب لهذا المرض ؟.

ج – نعم استطاعت المراكز في تخيف و تقليل حالات الاصابة بمرض الفشل الكلوي وذلك عبر فتح العيادات التخصصية للكشف المبكر للتقليل من الاصابة بهذه المرض بالإضافة الى التوجه الى الجانب الوقائي عن طريق اقامة الحملات و النزولات التوعوية .

* مؤشرات المرضى و احصائية اللذين استفادوا من خدمات المراكز ؟.

ج – بلغ اجمالي اللذين استفادوا من مرضى الفشل الكلوي من خدمات المراكز منذ التأسيس 2003 – يناير 2021م حوالي ( 2121 ) مريض ومريضه من الغسيل الكلوي , فيما بلغ عدد المترددين على العيادات التخصصية ( 7920 ) استشارة طبية عبر العيادات التخصصية بالمراكز , فيما يتردد 100 حالة سنويا من زارعي الكلى على العيادات التخصصية وتقدم لهم جميعا الخدمات المجانية .

* اضافة الى الاستصفاء الدموي ماهي الخدمات الاخرى التي تقدمها المراكز ..

ج – تقدم المراكز ايضا خدمات اخرى لمرضى الفشل الكلوي وللمجتمع وهي :-

1 ) مشروع زراعة الكلى :

عملت المراكز على ادخال مشروع جديد وهو القيام بزراعة كلى لمرضى الفشل الكلوي الهـدف منه التقليل من معدلات الاصابـة بمرض الفشل الكلوي وتخفيف العبء على المحسنين ، ايضا تم توفير العلاجات الخاصة بالمناعة التي يحتاجها الزارع بعد الزراعة بالإضافة الى عمل الفحوصات الروتينية التي يتم متابعتها من قبل الطبيب المختص من اجل سلامة المريض والتأكد من ان الكلية تؤدي وظائفها بشكل صحيح .

2) التأهيل والتدريب للكادر العامل بالمراكز :

المؤسسـة تعمل على تطوير العمل داخل المراكز بتأهيل وتدريب الطاقم العامل بداخل المراكز لإدخال نقلة نوعية جديدة من خلال ابتعاث الاخصائيـين والممرضين داخل و خارج اليمن من اجل الدراسة بالإضافة الى المشاركة في الدورات و حضور المؤتمرات الطبيــة العالميــة .

3) التثقيف الصحي :

يتم تثقيف وتوعوية المجتمع على خطورة هذا المرض و نقلل من معدلات الاصابة بهذا المرض فتعمل المراكز على احياء اليوم العالمي للكلى في كل عام و توزيع الكتب والمنشورات التوعوية واقامة المحاضرات والعيادات الميدانية والانشطة التي تهدف الى توعية المواطنين لتجنبهم الاصابة بهذا المرض .

4) توزيع السلال الغذائية :

تعطى لكافة مرضى الفشل الكلوي المترددين على المراكز وللطاقم العامل بالمراكز سلة غذائية رمضانية تحتوي على بعض المواد الغذائية ، وذلك تقليد سنوي مقدم من أولاد الشيخ الفاضل / صالح بن عبدالعزيز بابكر رحمه الله ، حيث وتوزع خلال شهر رمضان المبارك . كما تم توزيع سلة غذائية أخرى مقدمة من فاعل خير على المرضى الأكثر حاجة لها .

5) توزيع المعونات النقدية والعينية :

احياء لمبدأ التكافل الاجتماعي تقوم المؤسسة بتقديم المساعدات النقدية والعينية للطاقم العامل بالمراكز والمرضى المصابين بالفشل الكلوي وذلك للتخفيف من معاناتهم المعيشية وإدخال السرور إلى نفوسهم .

6) مشروع افطار الصائم :

حرصاً من مؤسسة صلة للتنمية الجهة الممولة والمشرفة لمراكز الكلى بوادي حضرموت على اقامة الافطار السنوي الذي تقيمه لكافة العاملين بالمراكز في شهر رمضان المبارك من كل عام .

* الكادر الطبي والفني العامل بالمراكز هل من موظفي الصحة ام متعاقدين ؟ .

ج – اجمالي الكادر الطبي والفني والخدماتي والاداري بالمراكز ( سيئون – القطن ) , ( 72 ) جميعهم من وادي حضرموت منهم 39 متعاقدا .

* – الاخ مساعد ماهي استراتيجية العمل المستقبلية بالمراكز ؟ .

ج _ حقيقة إدارة المراكز تضع خطة عمل لها في كل عام ولكن مع نهاية هذا العام عملت إدارة المراكز باشراك الجميع من الاطباء والفنيين والممرضين والخدماتيين والموظفين بعقد لقاءات معهم كل على حدة للتعريف عن الاحتياجات والنواقص في كل قسم من اقسام المراكز فيما الاطباء تم مناقشة البروتكول الموحد لعلاج وفحوصات مرضى الفشل الكلوي جميع تلك اللقاءات تم تلخيصها لتكون الاستراتيجية الحقيقة لعمل المراكز خلال عام 2022م مع طموحات الادارة ايضا للعمل المستقبلي فيما يلي :-

• نشر الثقافة الصحية للحد من انتشار مرض الفشل الكلوي .

• اجراء بحوات ميدانية عن اسباب الفشل الكلوي غير الاسباب العالمية التي تؤدي بانتشار المرض بسرعة متزايدة

• العمل بالمركز التخصصي لجراحة الكلى والمسالك البولية وزراعة الكلى الذي سيسهم في خفض اعداد الفشل الكلوي المعوزين للاستصفاء الدموي .

• استحداث قسم الغسيل البريتوني للفئة المستهدفة الاطفال والمسنين .

• توسعة مركز فاطمة بابطين الصحية لرعاية مرضة الفشل الكلوي بسيئون لتغطية اعداد المرضى بحيث تصبح السعة السريرية 100 سرير ليكون مركز انموذج على مستوى الجمهورية .

* – صدر قرار وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء بتغيير اسم مراكز الغسيل الى اسم مراكز فاطمة بابطين الطبية لرعاية مرضى الفشل الكلوي , ماذا يعني لكم ذلك ؟ .

ج – هذا القرار يدل على متانة الشراكة المجتمعية ما بين السلطة المحلية والجهات المانحة , وتقدير من السلطة المحلية للخدمات التي تقدمها الجهة المانحة وديمومة العمل وضمان استمراريته , وأعطى المركز والمانحين الثقة الكاملة في تقديم هذه الخدمات الانسانية والمجانية .

* – الاخ مساعد شكرا على رحابة صدرك وتجاوبك لعقد هذا الحوار ماهي كلمتك الاخيرة ؟

ج – اذا كان هناك كلمة اقولها هي شكر وتقدير لمؤسسة صلة للتنمية على هذه الشراكة دائمة الاثر منقطعة النظير , موصول الشكر للحاضنة الرئيسية لهذه المراكز ممثلة بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بحضرموت بالمحافظة وبالوادي والصحراء ولكل المحسنين والمساهمين نقول لهم جزاكم الله خير وجعل كل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم // .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى