أخبار اليمن

صالح يُوسِّط قيادات «مؤتمرية» منشقة للتفاوض مع السعودية :

صدى الوادي – أخبار محلية

الرئيس اليمني السابق ينفي سرقة المال العام ويتحدى من يتهمونهكشفت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام، عن اتصالات غير مباشرة، أجراها المخلوع صالح، مع قيادات منشقة في حزب المؤتمر الشعبي العام، التي انشقت عنه، تتواجد في العاصمة السعودية الرياض، للقيام بدور وساطة لإقناع القيادة السعودية بالموافقة على مقترحه بإجراء مفاوضات مباشرة معه، وما تبقى من جناح الحزب الذي يرأسه.

ونقلت صحيفة الخليج الاماراتية عن المصادر القول أن الاتصالات التي أجراها صالح عبر وسطاء يرتبطون بعلاقات وطيدة مع قيادات حزب المؤتمر المنشقة، تضمنت طلب صالح التفاوض بشكل مباشر مع السعودية، واستعداده تقديم ضمانات بالالتزام بتنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه من تسوية سياسية للأزمة اليمنية.

وأكدت المصادر أن الرئيس السابق تراجع عن اشتراطه السابق بإشراك الحوثيين، كطرف في المفاوضات المباشرة مع السعودية المقترحة من قبله.

وتسبب قيام جماعة الحوثي بمساعٍ تهدف إلى حث الرياض على الدخول في مفاوضات مباشرة، بتصعيد حدة الخلافات الطارئة بين قيادة الجماعة وصالح، الذي اعتبر، بحسب ما صرحت به مصادر مقربة منه لـ«الخليج»، مبادرة جماعة الحوثي بإرسال ممثلين لهم إلى الرياض، بأنه تحرك منفرد يستهدف تقويض التحالف الناشئ بين الجماعة وحزب المؤتمر.

في الأثناء، يجول وفد من حزب صالح في عواصم عدة دول، منها مسقط وعواصم غربية أخرى، بخصوص المفاوضات التي تسعى الأمم المتحدة إلى استئنافها لإنهاء الحرب في اليمن، فقد غادر الأمين العام المساعد لحزب مؤتمر صالح، ورئيس وفده إلى مشاورات جنيف، ياسر العواضي والقيادي المؤتمري يحيى دويد، الاثنين، صنعاء، في زيارة لثلاث دول أوروبية بعد عُمان. وحسب العواضي في منشور له على حسابه الشخصي بموقع «تويتر»، فإن الوفد سيقوم «بزيارة عمل إلى ثلاث دول غربية»، لكنه لم يسمها.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى