أخبار اليمنتقارير

بعد التظاهرات الطلابية التي شهدتها وادي حضرموت ضد قرار المعدل التراكمي .. رئيس اللجنة العليا للاختبارات بالعاصمة المؤقتة “عدن” : الطلاب سواسية ولن يتم تمييز طلاب أي محافظة على أخرى وقرارات الاختبارات سارية المفعول :

صدى الوادي – سيئون / محمد عبدالله بارماده

 

شهدت مدينة سيئون حاضرة وادي حضرموت خلال الاسابيع المنصرمة تظاهرات طلابية لطلاب ثانويات وادي حضرموت تندد بقرار صادر من وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المركزية المؤقتة عدن يقضي بتطبيق معدل تراكمي 50% من نتائج صفي الأول والثاني الثانوي ، وجرت التظاهرات أمام مكتب الوزارة بالوادي والصحراء وعقبها مقابلة الوكيل المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء المهندس / هشام السعيدي والاستاذ الدكتور / محمد احمد فلهوم لمناقشة طلب الغاء تنفيذ القرار الصادر من وزارة التربية والتعليم بعدن .

وبعث طلاب وطالبات الصف الثالث بأقسامه العلمية والادبية بثانويات الوادي والصحراء بورقة تظلم لوزارة التربية والتعليم بعدن على القرار الصادر باعتماد المعدل التراكمي لنتيجة الثانوية العامة لهذا العام ، مبينين من خلاله أن هذا القرار سوف يؤثر سلباً على معدلاتهم في النتيجة العامة لانهم كانوا ليسوا على دراية به من بداية دراستهم في الصف الاول والثاني وليكونوا جاهزين لمثل هذا القرار ، موضحين أن هذا قد يتسبب سلباً في منافستهم على المقاعد الجامعية والمنح الدراسية ، وعليه تقدموا بطلب اعادة النظر في قرار اعتماد المعدل التراكمي لهذا العام على أن يتم الاحتساب مثل الاعوام الماضية .

في ذات السياق بعثت قيادة وزارة التربية والتعليم في العاصمة المؤقتة عدن بخطاب بشأن المعدل التراكمي للطلاب المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة فيما يلي نصه :

نود تطمين ابناءنا وبناتنا من الطلاب المتقدمين لاختبارات هذا العام بالإجراءات الاتية :

1 – استثناءاً لهذا العام باعتباره اول عام يطبق فيه المعدل التراكمي فكل طالب سينجح في اجتياز الاختبار الوزاري المحدد بنسبة 50% سيعتبر ناجحاً في الثانوية العامة بحصوله على نسبة 25% مضافاً إليها المعدلات التراكمية من السنوات السابقة .

2 – القبول في الجامعات الحكومية في المحافظات المحررة للعام القادم سيتم على اساس المعدل التراكمي ولن يقبل أي طالب فيها لا يحمل الشهادة الثانوية العامة المحتوية على نسبة نجاح الطالب وفقاً للمعدل التراكمي وذلك ما سنسعى إلى تحقيقه مع الجامعات الحكومية في المحافظات المحررة .

3- المجال مفتوح لغير الراغبين للخضوع للاختبارات وفق المعدل التراكمي بأداء الاختبارات وفقاً للآلية السابقة المعول بها في المحافظات المغتصبة من قبل الانقلابيين في صنعاء .

إلى ذلك اوضح نائب مدير عام التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا للاختبارات بعدن الدكتور / عبدالله سالم لملس أن الاختبارات النهائية لطلاب الصف الثالث بقسمية العلمي والأدبي سارية المفعول في المناطق المحررة ولن يتم التمييز بين طلاب محافظة عن أخرى لتطبيق الاختبارات وقرار المعدل التراكمي من نتائج الصفين الأول والثاني بأخذ نسبة 50 % من محصلات الصفين باقي ولن يتغير ـ حد قولة ـ .

وبيّن لملس أن المعدل التراكمي سيتم تطبيقه على جميع المحافظات المحررة بمباركتها وتأييدها للقرار ؛ لأن ذلك يعتبر إنصاف للطلاب المبرزين والمتفوقين خلال دراستهم ، موضحاً أن الطلاب الغير ملتزمين والغير مواظبين على الدراسة كانوا يعولوا على ممارسة الغش في الاختبارات وهذا القرار ليس في صالح الطلاب المعتمدين عليه .

معرباً عن ثقته التامة بأن معظم الطلاب في الوادي ليسوا ضد القرار والطلاب المعارضين هم قلة ولكن صوتهم مرتفع وستجدون أن معظم الطلاب الملتزمين والمتفوقين والمواظبين على دراستهم هم من المؤيدين للقرار لأنه ينصفهم وفي صالحهم أما الطلاب المهيئين لممارسة الغش في الاختبارات فهم من أشد المعارضين ، مضيفاً بأن القرار ساري المفعول والطلاب عندنا سواسية ولن يتم تمييز طلاب أي محافظة على أخرى .

واعتقد من خلال حديثي له : بأن هناك تيار سياسي وراء هذه الزوبعة الذين يعارضون الاستقلالية عن صنعاء .

 

يشار أن اختبارات الصف الثالث الثانوي لطلاب ساحل حضرموت اجريت في الـ 21 من مايو للعام الحالي ، واعتمدت فيه اللجنة العليا للاختبارات على النظام التراكمي في رصد الدرجات النهائية بما يتماشى مع مصلحة الطلاب .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى