أخبار اليمن

مسؤول سابق بـCIA: إيران تزود الحوثي بصواريخ قادرة على ضرب 4 دول

اعتبر نورمان رول المدير السابق لبرامج الشرق الأوسط بالاستخبارات المركزية الأميركية أن التحدي الأكبر للسلام في اليمن يتمثل في إيران.

وقال رول، في ندوة أقامها مركز واشنطن للدراسات اليمنية مساء يوم (الخميس)، إنه “لا يوجد لدى إيران سبب استراتيجي واحد يدعوها إلى التعاون لإقرار السلام في اليمن”.

وأضاف المسؤول الأمريكي السابق، إن “الحوثيين لا يعنون لإيران أكثر من كونهم وكيلاً يسمح لها بتهديد جزء كبير من التجارة العالمية، من خلال مضيق باب المندب، وبالتالي تهديد شريانين مهمين في التجارة الدولية والاقتصاد الدولي، وهما مضيقا هرمز وباب المندب”.

وقال رول: “قامت الولايات المتحدة بتقييد قدرات إيران على إرسال الأسلحة للحوثيين وعملت البحرية الأميركية على مصادرة تلك الأسلحة لإتاحة المجال السياسي للأطراف اليمنية للقيام بمفاوضات للتوصل إلى حلول سياسية، لكن هذا سيكون صعباً لأن الجهود الأميركية والدولية غير كافية لتقييد وردع إيران بشكل كاف”.

وحذر من استمرار إيران بتزويد الحوثيين بصواريخ باليستية، وقال: “إذا استمرت إيران في تزويد الحوثيين بصواريخ باليستية قادرة على استهداف الأراضي السعودية وضرب كل من مصر والأردن وإسرائيل، سيكون لدينا ديناميكية صعبة للغاية وستكون المنطقة أقل استقراراً”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى