أخبار اليمن

وفد الحوثي وصالح آمام بان كي مون وإلقاء كلمة نارية فيها الكثير من التحدي ( التفاصيل)

صدى الوادي / أخبار محلية

أكد نائب وزير الخارجية اليمني وعضو الوفد الحكومي بالمشاو ارت اليمنية عبدالعزيز جباري. أن لقاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ والاط ارف اليمنية تضمنت حث الأط ارف اليمنية على الوصول حل سياسي والتوجه إلى السلام وتحمل المسؤولية التاريخية في ظل تواجد فرصة مؤاتية للسلام ودعم من المجتمع الدولي.

وأضاف جباري في تصريح خاص لـ «الأنباء» الكويتي اليوم استعداد الطرف الحكومي لاحلال السلام من خلال مشاو ارت الكويت. مشدداً على ضرورة الت ازم الحوثيين وصالح بتسليم السلاح والشروط التي أكد عليها ق ارر مجلس الأمن الدولي .2216 والق ار ارت ذات الصلة والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل. وعلى ضرورة ان تقوم المشاو ارت على الالت ازم بها وبالإطار العام وجدول الاعمال وتفاهمات بيل والنقاط الخمس المتفق عليها لإنجاز الخطوات الكاملة لمسار السلام. بدء بتسليم جميع الأسلحة للسلطة الشرعية والانسحاب من كل المدن ومختلف مؤسسات الدولة.

مشيراً إلى أن جماعة الحوثي وصالح ألقوا كلمة نارية فيها الكثير من التحدي والتي اتهموا فيها التحالف والأمم المتحدة ومجلس الأمن وأعلنوا انهم خلال الـ 60 يوما الماضية حققوا انتصا ارت. موضحا ان خطابهم جاء متشدداً اكثر من ذي قبل. !

وبين جباري أن الفترة السابقة للمشاو ارت لم تأت بالنتيجة الإيجابية المتوقعة. مؤكداً أنه إذا لم تتوافر الرغبة الصادقة من قبل جماعة الحوثيين وصالح بتقديم المصلحة العامة لليمن من خلال تنفيذ الق ار ارت الدولية لن نصل إلى النتائج المطلوبة.

مؤكدا في الوقت ذاته ان الجانب الحكومي متمسك بالانسحابات وتسليم السلاحٕواعادة مؤسسات الدولة والتي تعتبر أمو ار رئيسية لا يمكن التنازل عنها حتى وان طالت فترة المشاو ارت لأكثر من عام. مشي ار إلى أنه لا يمكن استعادة الدولة الا باستعادة المؤسسات.

وتابع جباري: نحن نتحدث عن استعادة مؤسسات الدولة واستعادة شرعيات.. مشدداً على أنه حتى هذه اللحظة لم نر أي ضغط ملموس على الجانب الحوثي سواء من جانب الأمم المتحدة أو المجتمع الدولي أو المجتمع الإقليمي

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى