أخبار اليمن

بدء سريان الهدنة والمبعوث الأممي يحث الأطراف المتنازعة على احترامها :

صدى الوادي – أخبار محلية

بدأت الأطراف المتحاربة في اليمن هدنة مبدئية ليل الأحد وشددت على أنها ملتزمة بوقف العمليات القتالية على الرغم من القتال الدامي الذي اندلع قبل ساعات من سريان الهدنة.

من جانبه أشاد المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ بوقف الأعمال القتالية الذي يمهد للمفاوضات المقررة في 18 من الشهر الجاري في الكويت.

دخل وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ ليل الأحد وسط تعهدات من الأطراف المتحاربة على الالتزام به بالرغم من المعارك العنيفة التي اندلعت قبل ساعات قليلة من بدء سريانه.

بدورة أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بوقف المعارك وحث أطراف النزاع والمجتمع الدولي على الاستمرار في تصميمهم على دعم الهدنة.

وقال في بيان أن هذه الهدنة “أساسية وملحة ولا غنى عنها ، ولم يعد بإمكان اليمن السماح بخسارة المزيد من الأرواح” ، ووصف اتفاق وقف إطلاق النار بأنه “خطوة أولى في اتجاه عودة السلام إلى اليمن”.

وفي حال صمد وقف الأعمال القتالية، فإن مفاوضات السلام اليمنية ستستأنف في 18 نيسان/أبريل في الكويت.

في سياق آخر أكد المبعوث الدولي أن “طرفي النزاع تعهدا باحترام بنود اتفاق وقف الأعمال القتالية وشروطه التي عرضتها”، مذكراً بأن الهدنة يجب أن تتيح وصولا حرا للمساعدة الإنسانية للمدنيين اليمنيين.

وأقر المبعوث بأنه “لا يزال هناك الكثير من العمل لضمان احترام كامل لوقف الاعمال القتالية واستئناف مباحثات السلام في الكويت”، مضيفا أن الامر يتطلب تسويات صعبة من كافة الأطراف وشجاعة وتصميما للتوصل إلى اتفاق .

وتابع “أن التقدم المحرز يوفر فرصة حقيقية لإعادة إعمار البلد الذي عانى كثيرا من العنف منذ أمد بعيد”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى