المقالات

العقل بين حديث القلب والدماغ…

  صدى الوادي – بقلم : مدحت بارجاء  (طب بشري)مدحت بارجاء

يظل العضو البشري (القلب) محل لغز على مر التاريخ حيث ان كثيرا من الحضارات اهتمت به كــ(ملك) يحتل مملكة الجسد ، وصار الأطباء على مر العصور يتحدثون عنه بمكانته التي  تسود على بقية الأعضاء ، ولنا في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة حينما قال : ان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب …وسبحان الله حينما ذكر القلب واسند له الفكر فقال : (ام لهم قلوب لا يفقهون بها)..والفقة كما يقول اهل اللغة هو الإدراك.

وحينما نتحدث عن الانسان نجد ان الله قد كرمه بوجود العقل عن بقية الحيوانات وهنا محل سؤال حول مكان العقل وعن ماهيته وعن علاقته بالقلب والدماغ .

فالعقل كما يقول اهل الدين هو كل ما يعقل الانسان عن ارتكاب المعاصي  وهنا لفته حيث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دعم هذا الحديث بقوله : لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، وفي ذلك ايحاء بان أيضا هناك علاقة بين العقل والايمان وهنا محل سؤال يدخل في ذهن كثير بان الايمان هو نور يقذفه الله بقلب الانسان وليس بدماغه فاذا استنار القلب انيرت بقية الأعضاء كالدماغ.

إذن الايمان مرتبط بالعقل والعقل مرتبط بالقلب . هنالك ثلاثة مركبات بشريه مرتبطة  ببعضها البعض وهي القلب والدماغ والعقل وكلا منهما له دور في ايمان الانسان وانسانيته فكما يقولون الإنسانية قبل التدين لان ليس كل مسلم مؤمن لقول الله تعالى : (وإذ قالت الاعراب أمناء قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا).. اذن اين العقل ؟ وهل هو شيء ملموس ام معنوي؟ ولماذا يعد ميزة إنسانية وليست حيوانية ؟ فالعقل بمفهومه المختصر بين ثلاث كلمات  الادراك والتفكير والذاكرة، انطلقت كثير من الأبحاث حول هذا الموضوع  فبعضها يقول بان العقل في الدماغ لان الدماغ في قشرته المخية يحتوي على مراكز مسؤوله عن أجهزة الجسم كالجهاز الحركي له منطقة رقم 4 في المخ وكذا توجد مناطق للجهاز الاحساسي وبقية أجهزة الجسم ، ووجدوا من خلال الأبحاث ان الخلايا المخية هي مسؤولة عن الذاكرة في الانسان كحفظ الكلام وحفظ التاريخ وحفظ الصور  وقد كنت اقراء عن بحث بريطاني يثبت بانه يستطيع ان يستخرج كل ما يراه الانسان في لحظه معينه بعد فواتها بشكل فوتوغرافي على جهاز الحاسوب وهذا يدعم بان الذاكرة تحفظ في الدماغ .

ومن منظور طبي نجد اختلاف الدماغ عن القلب في (قدرتهما الكهربائية (فالقلب كعضو يستطيع كل نسيجة ان يولد كهرباء ولكن اكثر منطقه فيه هي التي تتحكم بكهربائيته  وتسمى ب SA node  التي تطلق كهرباء بسرعة 60-90 بينما  ا الأذينين  كهربائيتها 50  و البطينين 40، فتنقبض البطينان لضخ الدم بعد وصول الكهرباء من SAnode اليهما فيكون ضخا منظما يسود فيه الحاكم الذي يولد  بأكثر سرعة، بينما لو تحدثنا عن الدماغ فليست كل القشرة المخية تستطيع ان تولد كهرباء ولكن المنطقة التي يراد بها ان تتحرك يولد فيها وتكون محصورة فيها الا في حالة مرض ( الصرع) الذي ارعب الأطباء ولم يستطيعوا ان يجدوا جوابا حول اللغز الذي فيه فقد وجدوا أيضا بان المصاب بالصرع تبدء الكهرباء بمنطقه معينه مسؤوله مثلا عن حركة اليد وبعدها تنتشر ا في بقية القشرة المخية  ما السبب في ذلك؟ وما هو أصلا سبب انطلاق الكهرباء في تلك  المنطقة اثناء الصرعة؟   الامريكان لهم راي حول مكان العقل فبعض الباحثين يرون بانه يوجد في القلب،  تبعا لما توصلوا له من خلال عملية زراعة قلب لأنسان في اخر ، حيث تبين بان بعض الذكريات لصاحب القلب تظهر للشخص المزروع له كرؤيته لمواقف  لم تحصل له وانما حصلت لصاحب القلب الأصلي ، اذن الذاكرة توجد بالقلب اذن العقل بالقلب؟ فما اجمل الدين الإسلامي الذي علمنا بان لب الأشياء في الوسطية وخير الأمور اوسطها ، ولنا في علمائنا المسلمين من اهل الفقه راي حول مكان العقل ففي كتاب ( حاشية الباجوري) تكلم الامام الباجوري عن تعريف العقل بقوله ( هو شعاع متصل بين القلب والدماغ) فسبحان الله كيف استطاع ان يستنتج شئيا “بعد مئات السنين” بداء العلماء يفكرون  بنفس تفكيره بان العقل مرتبط بين القلب والدماغ ، فلو لاحظنا تعريفه بقوله( شعاع) يعطي تصويرا لماهيته وهي المعنوية التي تعطي انطباع بان الانسان لن يستطيع بان يفقد شيئا لا يستطيع ان يلمسه فسيظل انسانا بعقل حتى لو مات قلبه او مات دماغه . امتاز الانسان بالعقل عن بقية الحيوانات ببساطة لأنه (سيحاسب) اذن التكليف بان يكون قادرا على ان يدرك ثم يفكر ثم يقرر ، فالقرار اما صائبا يؤجر عليه او خاطئا يحاسب عليه .

فمن عدل الله ان جعل لك عقلا لكي لاتقول لا املك التفكير والتدبير  فألحجه واضحة. فمهما كان حديث الباحثين الا انه سيظل قول الله تعالى ديدن كل باحث ( وما اؤتيتم من العلم الا قليلا) .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى