أخبار اليمن

قوات الشرعية توقف زحف الحوثيين إلى طريق تعز عدن وتعيد تنظيم صفوفها في حيفان

صدى الوادي / اخبار محلية

شهدت جبهات القتال في محافظة تعز مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية (الجيش الوطني والمقاومة الشعبية) من جهة٬ وميليشيات الحوثي والمخلوع صالح٬ من جهة أخرى٬ ورافقها القصف العنيف على الأحياء السكنية في مدينة تعز وقرى وأرياف المحافظة بمختلف أنواع الأسلحة من قبل الميليشيات الانقلابية٬ وسقط على إثرها قتلى وجرحى من المدنيين٬ في وقت احتدمت المواجهات في مناطق ثعبات وكلابة وشارع الأربعين٬ شرق المدينة٬ ومحيط اللواء 35 مدرع٬ والسجن المركزي غرب المدينة.
جاء ذلك في وقت٬ التحق المئات من أبناء قضاء الحجرية٬ أكبر قضاء في تعز٬ إلى صفوف المقاومة الشعبية لمواجهة الميليشيات الانقلابية التي تحاول التقدم إلى قرى الحجرية٬ والوصول إلى الخط الواصل بين محافظتي تعز وعدن؛ ليتسنى لها إحكام سيطرتها الكاملة على جميع مداخل محافظة تعز٬ ودفعت كافة الجبهات القتالية لقوات الشرعية في تعز بتعزيزات عسكرية إلى المناطق المحاذية لمديرية حيفان٬ في محاولة لاستعادة المواقع التي سقطت بيد الميليشيات الانقلابية٬ قالت مصادر محلية: إن «القيادي في المقاومة الشعبية٬ نبيل الأديمي٬ وصل على رأس تعزيزات عسكرية إلى المناطق المحاذية لمديرية حيفان لقيادة المعارك ضد الميليشيات الانقلابية التي تحاول وبشكل مستميت الوصول إلى (هيجة العبد) الطريق الوحيدة المتبقية بين محافظتي تعز وعدن٬ ليتسنى لها بعد ذلك الوصول إلى مديرية التربة٬ إحدى مديرية قضاء الُحجرية»٬ وتعتبر منطقة الهيجة هي الطريق المهم والاستراتيجي الذي يزود مدينة تعز٬ عبر طرق وعرة وطرق تهريب٬ بالمواد الغذائية والصحية وغيرها من المستلزمات٬ بعدما أحكمت الميليشيات حصارها المطبق على جميع منافذ المدينة منذ ما يقارب العام.
وأكد العقيد الركن وليد الذبحاني٬ قائد جبهة حيفان٬ جنوب مدينة تعز٬ وقائد كتيبة الشهيد عبد الرقيب عبد الوهاب في اللواء 35 مدرع٬ في تصريح لـ«الشرق الأوسط» تراجع عناصر المقاومة الشعبية والجيش الوطني من جبهات القتال في جبهة حيفان جراء «ضغط العدو٬ الميليشيات الانقلابية؛ الأمر الذي مكنهم بعد ذلك من السيطرة على كافة المواقع التي كانت خاضعة لقوات الشرعية»٬ وقال: إن «هناك أسبابا عدة أدت إلى سقوط المواقع بيد الميليشيات الانقلابية٬ ومنها نقص الذخائر والأسلحة»٬ ودعا العقيد الذبحاني «جميع فصائل المقاومة من الأطياف كافة وفي كل جبهات القتال إلى لملمة صفوفها لدحر الميليشيات الانقلابية من محافظة تعز».
في السياق ذاته٬ رتبت قوات الشرعية صفوفها في القرى والجبال المحاذية لمديرية حيفان ومديرية التربة٬ للتصدي لمحاولات الميليشيات الانقلابية التسلل إلى القرى والجبال٬ في الوقت الذي أكد قيادي في المقاومة الشعبية في تعز لـ«الشرق الأوسط» أن «أبطال المقاومة الشعبية والجيش الوطني أوقفوا زحف الميليشيات الانقلابية من منطقة حيفان باتجاه الأحكوم في الحجرية٬ بعدما تمكنت من السيطرة على ما تبقى من مناطق وتلال كانت خاضعة لسيطرة المقاومة الشعبية في حيفان».
وقال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري في العقيد٬ منصور الحساني٬ إنه تم «معالجة الموقف في مديرية حيفان وترتيب الأوضاع٬ ووصول تعزيزات نوعية من أبطال المقاومة». وأكد الحساني في بيان٬ حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه٬ أن الميليشيات الانقلابية «أقدمت على الانتحار وسعت إلى حتفها بيدها٬ ولم تعتبر بنهايتها التي لحقت بها في جبل صبر والمسراخ٬ جنوب تعز٬ لكن يبدو أنها حكمة الله ودعوة المظلومين»٬ مشيرا إلى أنه «ستكون نهاية هذه الميليشيات الانقلابية بين جبال ومرتفعات ووديان محافظة تعز على يد أبنائها الذين عزموا أمرهم على مواجهة هذا المشروع وتحقيق النصر مهما كانت التكلفة».
في المقابل٬ أدانت أحزاب اللقاء المشترك في محافظة تعز٬ الأعمال التي تستهدف الآثار والمساجد والمعالم التاريخية في المدينة القديمة أو سواها. وقالت إن «ذلك عمل همجي يمثل اعتداء على تعز وإنسانها وتاريخها وثقافتها المدنية٬ وهو عمل تحركه أيادي الانقلابيين بصورة مباشرة أو غير مباشرة٬ والذين يحاولون الانتقام من تعز بشتى الأساليب بعد أن وجدوا أنفسهم في حالة انتحار وتخبط على أسوار المدينة الصامدة».
وشدت الأحزاب على عزيمة أبناء تعز واستمرارهم في معركتهم الوطنية حتى النصر واستعادة الدولة من الميليشيات الانقلابية٬ وضرورة التصدي للمؤامرات التي تحاك ضد نضال أبناء تعز ومقاومته الوطنية الشريفة بآليات الحوثي وصالح الناعمة وأدواتهما التي تستخدم أجهزة الدولة المخابراتية المختطفة لإحداث اختراقات داخل المحافظة٬ وافتعال أحداث من شأنها إشغال المقاومة عن معركتها الأساسية وجرها إلى معارك جانبية أو تلك التي توظف لتشويه صورة تعز المدنية المسالمة وروحها الإسلامية الوسطية والمتسامحة.
كما دعت الأحزاب أبناء تعز بأطيافهم السياسية والاجتماعية كافة وفصائل المقاومة الشعبية وقوى المجتمع الحية إلى «رفع وتيرة الفعل الثوري والعمل المقاوم٬ وتجديد الروح المناضلة٬ والحذر من التحركات الهادفة إلى تمييع أو إرباك الموقف الموحد والصلب لأبناء تعز ضد قوى الانقلاب والاستعلاء العنصري٬ ومواصلة مشوار المجد الذي دفع الشهداء من أجله دماءهم الزكية٬ والوحدة والتعاون وتعميم مبدأ التسامح والاعتداء».
منوهة إلى ضرورة إدراك «خطورة الظرف النضالي الذي تمر فيه المحافظة». على الصعيد ذاته٬ شكل مجلس تنسيق المقاومة الشعبية في تعز لجنة خاصة للتحقيق في حادث التفجير الذي طال ضريح وقبة جامع الشاعر وشيخ الصوفية عبد الهادي السويدي٬ أحد الأئمة الصوفيين واحد المعالم الأثرية التي مضى على بنائها قرون عدة٬ في شرق مدينة تعز٬ نهاية الشهر الماضي.
وقال المجلس: إن ذلكُيعد «عملا يتنافي مع الوعي والثقافة٬ ولا يراعي قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر٬ فضلا عن الوعي بآداب وأخلاق الدعوة إلى الله». ووجه دعوته إلى ضرورة تجنب كل ما يؤدي إلى إثارة المجتمع ويؤثر في وحدته واستقراره٬ وتعاون الجميع في حماية الآثار والحفاظ عليها.
كما أهاب المجلس بالسلطة المحلية والأمنية القيام بواجباتها في تحقيق الأمن والاستقرار وردع مثل تلك الأعمال المسيئة للمدينة وحضارتها. وتزامن تشكيل اللجنة مع وقفة احتجاجية للعشرات من شباب تعز للاستنكار ورفض الممارسات التي يقوم بها بعض المتطرفين من أعمال بشعة واستباحته الآثار التاريخية في محافظة تعز.
وطالب المشاركون في الوقفة٬ إدارة الأمن ومجلس تنسيق المقامة والمجلس العسكري في تعز٬ العمل على وقف ومحاسبة من قاموا بالهجمة على الأماكن التاريخية في المدينة. وقالوا إن تلك الأعمال «لا تخدم أبدا قضية التي خرجوا من أجلها في تحرير المحافظة من الميليشيات الانقلابية وفك الحصار عن المدينة٬ ولا تمت إطلاقا للإسلام٬ لا من قريب ولا من بعيد».

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى