تقارير

بعد عدن .. حمى الضنك في مدينة المكلا

بعوض

صدى الوادي – تقارير

توفي 14 شخصاً في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، صباح يوم الامس، في حصيلة جديدة، نتيجة إصابتهم بحمى الضنك، التي اجتاحت مناطق عدة في جنوب وشمال غرب اليمن.
وذكرت مصادر صحية محلية أن هناك 1464 مصاباً بحمى الضنك في مدينة المكلا، التي تخضع لسيطرة تنظيم القاعدة منذ ابريل العام الماضي.

وزادت وتيرة انتشار المرض عقب تعرض مناطق بجنوب اليمن لإعصار تشابلا في نوفمبر الماضي.

وتظهر أعراض حمى الضنك بعد فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام من لسع البعوضة الحاملة للمرض ضحيتها ، ويظهر الطفح الجلدي في اليوم الخامس من المرض وتتراجع الحمى عادة ثم ترتفع ثانية.وغالبا ماتكون الاعراض تشبه الإنفلونزا في حرارة مرتفعة وصداع شديد وآلام في الِمفاصل وغثيان وقيء وآلام في العينين وطفح جلدي. وفي أسوأ حالاته يسبب المرض الذي لا يوجد له علاج أو لقاح نزيفاً داخلياً قد يؤدي إلى الوفاة.

ويعيق ظروف العدوان السعودي القائم على اليمن منذ مارس الفائت تقديم خدمات طبية للمواطنين في محافظات شبوة وعدن وأبين والضالع وحضرموت والحديدة، حيث ينتشر الوباء.

لعلاج حمى الضنك زيادة إعطاء السوائل عن طريق الفم لمنع الجفاف والدعم بالسوائل الوريدية قد يكون ضروريا لمنع الجفاف وايضاً ينبغي تجنب الأسبرين فهذه العقاقير قد تزيد النزيف سوءا.. قد يعطى المريض الباراسيتامول للتعامل مع هذه الأعراض إذا كان المعالج يشتبه بإصابة المريض بحمى الضنك..

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى