أخبار اليمن

بالتزامن مع معارك باب المندب اللواء المقدشي يزور “ميدي” فما وراء تلك الزيارة ؟

صدى الوادي / متابعات

وصل رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد علي المقدشي إلى ميدي برفقة قائد العمليات المشتركة في التحالف العقيد سعد الشهراني، ، في زيارة مفجأة، حيث إستقبله قائد المنطقة العسكرية الخامسة العميد توفيق القيز، وهي زيارة لها دلالات كثيرة وأهمها الوقوف على إستعدادات القوات لتحرير الساحل الغربي من تهامة.

وقال المقدشي في كلمته أمام الوحدات العسكرية بالمنطقة العسكرية الخامسة في ميدي أن قيادة الجيش تأمل أن تراهم عن قريب وقد حرروا الساحل الغربي وصولا الى مدينة الحديدة لتتويج النصر على الانقلابيين وعودة الامن والاستقرار لكل ربوع الوطن.
وأكد المقدشي، أن هذه الزيارة تأتي في إطار استعداد المنطقة القتالية لمواكبة عملية التحرير التي تسعى القيادة العامة للقوات المسلحة لاستكمالها عبر إعلانها عملية تحرير الساحل الغربي مشيداً بالإنتصارات التي حققها أبطال الجيش الوطني في الجبهة الغربية لتعز بمنطقة ذوباب عبر عملية الرمح الذهبي لتحرير الساحل الغربي.

وأوضح مراقبون أن زيارة رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد علي المقدشي إلى ميدي، تزامناً مع انطلاق عملية الرمح الذهبي وتقدم قوات الجيش للسيطرة على باب المندب بالكامل باتجاه مدينة المخا الواقعة على بعد 60 كلم من باب المندب.؛ يأتي للإطلاع آ على إستعدادات المنطقة لمعركة الساحل الغربي وتطهيرة من ميدي وصولاً إلى الحديدة جنوباً حتى تلتقي القوات في المخا.

وأشاروا أن الزيارة مؤشر على أن معركة الساحل الغربي الممتد من ميدي، مرورا بساحل الحديدة لانتزاع ميناءها الاستراتيجي الذي ما زالت تسيطر عليه الميليشيات الحوثية، وحتى ميناء المخا في تعز (جنوبا)، توشك أن تبدأ، الأمر الذي من شأنه تضييق الخناق على الحوثيين، وقطع خطوط تهريب السلاح القادم عبر البحر.

وتوقع خبراء عسكريون أن تبدأ قوات الجيش، مسنودة بقوات برية من التحالف، زحفها في الساحل الغربي الممتد بين محافظتي حجة والحديدة باتجاه المناطق الداخلية في مديرية اللحية التابعة لمحافظة الحديدة والواقعة على الطريق الممتد بين ميدي والزهرة والواصلة إلى ميناء الصليف الاستراتيجي ورأس عيسى وصولاً إلى ميناء الحديدة الذي يمثل الرئة التي يتنفس منها الحوثيون.

وأشاروا إلى أن معركة تحرير ساحل تهامة الغربي من ميدي حتى الحديدة سيسهل عملية تحرير العاصمة صنعاء، كونها شريان الإمدادات لبقية المحافظات التي تسيطر عليها الميليشيات مضيفين أن تحرير الساحل الغربي في تهامة سيفتح خطوط إمداد جديدة للجيش باتجاه صنعاء وبقية المحافظات وستبقى قوات الحوثي وصالح المتواجدة المتواجده في تلك المحافظات خاضعة لعزلة وحصار مستمر مع نقص في الإمدادات.

وكان آ الجيش قد أطلق فجر السبت عملية عسكرية واسعة بمساندة طيران التحالف أطلق عليها “الرمح الذهبي” من 3 محاور للسيطرة على كامل منطقة باب المندب، وتمكن من تحرير مديرية “ذباب” بالكامل وتحرير جبال العمري وتتقدم للسيطرة على معسكر العمري الواقع بين ذباب، ومدينة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى