أخبار المؤسسات والجمعيات

مؤسسة حضرموت للتنمية القانونية تختتم الجزء الأول من برنامج “عدالة” التخصصي بدورة في التحقيق الإداري :

صدى الوادي – المكلا / خاص

بتوفيق من الله تعالى وجهود مجلس الأمناء وهيئة القانونية وكافة جهات التعاون والشخصيات القانونية، اختتمت مؤسسة حضرموت للتنمية القانونية الجزء التدريبي من برنامج التمكين العملي للشخصية القانونية “عدالة”، والذي ابتداء في الأول من يناير من العام الجاري.

وقد افادت المحامية/ عتاب عمر العمودي المدير التنفيذي لمؤسسة حضرموت للتنمية القانونية أن البرنامج استهدف خريجي كلية القانون ومأموري الضبط الجنائي والكادر المساعد في السلطة القضائية، حيث امضوا جميعهم مده ٤ أشهر ونصف يتلقون التدريبات المكثفة في “٢٥” موضوع قانوني مقسمة على “٦٣” دورة وورشة عمل بمعدل ٣-٤ ساعات لكل دورة و ورشة عمل.

واضافت بأن برنامج “عدالة” والذي مولته ونفدته مؤسسة حضرموت للتنمية القانونية في مدينة المكلا هو الاول من نوعة لإحتوائه على مواضيع قانونية شاملة وحساسة يتولى التدريب فيها ثلة من القضاة والمحامين والمستشارين القانونيين والأمنيين، حيث تقدم للبرنامج “١١٩” شخص فيما تم اختيار منهم “٣٠” شخص وفق الشروط المطلوبة مقرونه بأولوية التقديم.

وقد تزامن اختتام الجزء التدريبي من البرنامج مع إنتهاء دورة وورشة عمل “التحقيق الإداري وكيفية صياغة التقارير الإدارية” والتي استمرت لمدة يومين قدمتها المستشارة/ أروى أحمد الفردي مديرة إدارة الشؤون القانونية برئاسة جامعة حضرموت وعضوة الهيئة القانونية بالمؤسسة، تعرف خلالها المتدربين على مفهوم التحقيق الإداري و التفرقة بينة و بين التحقيق الجنائي، وماهي بأنواع المخالفات الإدارية.

كما اجريت لهم أنشطة لتطبيق مهارة إجراء التحقيق الإداري، مع الضمانات الواجب مراعتها في اي تحقيق اداري، وما هو التظلم من القرار الصادر بتوقيع العقوبة ومن هي الجهة المخوبة بعمل التحقيق الإدارى، وقد جرى ذلك في جوء مفعم بالحماس والعمل المشترك بين مدى جدية المتدربين وتفانيهم في اكتساب المهارات.

ويشار إلى أن المتدربين سيتوجهون في العشرين من إبريل ولمدة شهرين متواصلة لإستكمال الجزء التطبيقي من البرنامج، في العديد من المرافق الحكومية كالجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والإدارة المحلية للمياة والصرف الصحي وكذلك العديد من مراكز الشرطة والبحث الجنائي ومختلف النيابات والمحاكم وذلك لتطبيق ما تم التدرب عليه في الدورات وورش العمل التي تم بيانها في الجزء التدريبي.

الجدير بالذكر بأن بنرنامج “عدالة” هو احد برامج المؤسسة ذات التعاون مع السلطة القضائية ومكتب الامن والشرطة بساحل حضرموت، وكذلك مكتب وزارة الشؤون القانونية ونقابة المحامين بالمحافظة.

حضر الإختتام القاضي/ طه عمر الهدار رئيس محكمة غرب المكلا الإبتدائية عضو مجلس الأمناء، والعقيد/ شيخ مصطفى الحامد نائب مدير مكتب أمن ساحل حضرموت، والعقيد/ حسين العليي مدير إدارة البحث الجنائي، والنقيب/ وجيه العامري مدير اداره جرائم السرقه، وعدد الشخصيات.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى