عربية ودولية

الدمار يمنع نازحي الموصل من العودة إليها :

صدى الوادي / متابعات :

رفض معظم النازحين من مدينة الموصل العراقية والذين غادروا ديارهم نتيجة الاشتباكات التي استمرت عدة أشهر، العودة إلى منازلهم حاليا.

وقال رزغار عبيد مسؤول مخيم خازر شرق الموصل، إنّ أهالي المدينة لا يفضلون العودة إلى ديارهم حاليا رغم انتهاء الاشتباكات.

وأضاف عبيد أنّ عدد النازحين الذين غادروا المخيم بهدف العودة إلى ديارهم في الموصل، ضئيل جداً، مشيراً أنّ الأغلبية تفضّل البقاء في المخيمات.

وعن أسباب عدم تفضيل النازحين العودة إلى الموصل، قال عبيد: “هناك سببان الأول أنّ منازلهم دُمّرت بالكامل نتيجة القصف العنيف، والسبب الثاني هو عدم استتباب الأمن والاستقرار في المدينة رغم انتهاء الاشتباكات”.

وأوضح عبيد أنّ أغلبية القاطنين في مخيم خازر هم من سكان المدينة القديمة في الموصل التي تعرضت لدمار كبير.

من جانبها قالت نازحة تدعى نورية يوسف، إنها نزحت إلى مخيم خازر برفقة ولديها قبل شهرين بعد أن فقدت زوجها في حي زنجيلي بالشطر الغربي للموصل، وأنها لن تعود إلى المدينة بسبب الدمار الذي طال منزلها.

وأضافت: “لم أعد أملك شيئاً هناك، لا مرتّب شهري ولا معيل لدي، ففي حال عودتي إلى الحي لن أستطيع أن أنفق على أولادي المحتاجين للمساعدة..”.
وأشارت إلى أن المدينة لا توجد فيها أهم مقومات الحياة مثل الكهرباء والماء.

بدوره، قال النازح سامر أحمد أحد سكان الجانب الغربي للموصل، إنّ منزله تعرض للدمار الكامل نتيجة غارة جوية، وأنه اضطر للنزوح إلى مخيم خازر مع عائلته وأطفاله قبل نحو شهرين.

واستطرد قائلاً: “لا يمكننا مغادرة المخيم، فلا نملك أي عمل ولا أموال للإنفاق على أسرنا، والخدمات المعيشية في الموصل معدومة، ويمكنني أن أقول بأنّ المخيم عبارة عن سجن .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى