عربية ودولية

بالصور.. نجاح تصعيد مليونيْ حاج إلى عرفات وسط أجواء روحانية وألسن تلهج بالدعاء :

اكتمل وصول مليونيْ حاج إلى صعيد عرفات لقضاء يوم الحج الأكبر حتى مغيب الشمس، يتحركون بعدها إلى مزدلفة التي يبيتون فيها حتى الفجر.

ورافَقَ مواكبَ ضيوف بيت الله الحرام الآلافُ من رجال الأمن بمختلف قطاعاتهم، وتابعوا توجههم إلى عرفات عبر الطرق الفسيحة والأنفاق والجسور التي هيّأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ إذ ترتبط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة بشبكات طرق عديدة، إضافة إلى الأنفاق والطرق الخاصة بالمشاة التي زُوّدت بجميع ما يحتاج إليه الحاج.

ويجمع الحاج في عرفات بين صلاتيْ الظهر والعصر، ثم ينفر من على جبل عرفات مع غروب شمس اليوم ليتوجه إلى مزدلفة ويصلي المغرب والعشاء جمع تأخير.
من جهته قال مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل: أن عدد الحجاج من الخارج والداخل النظاميين لهذا العام، يتجاوز مليونيْ حاج؛ إذ بلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة (1.752.014)، كما بلغ عدد حجاج الداخل الممنوحين تصاريح حج 126.092 مواطناً و102.936 مقيماً، كما وصل 1564 حاجاً قطرياً لتأدية مناسك الحج للعام الحالي؛ فيما بلغ عدد الذين أدوا الحج العام الماضي 1210 حجاج قطريين.

إلى هذا أعلن “الفيصل” جاهزية قطار المشاعر لنقل 365 ألف حاج، كما أنهت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة 14 مشروعاً بقيمة 300 مليون ريال نُفّذت بناء على ملاحظات اللجان الميدانية لتُسهم في التسهيل وتوفير المزيد من الراحة لضيوف الرحمن؛ فيما تم توفير 21 ألف حافلة لتصعيد أكثر من مليونيْ حاج.
وأوضح قائد الدفاع المدني بمشعر عرفة العميد عبدالله بن عبدالمحسن الحماد، أن الدفاع المدني قام بتأمين أحدث الآليات والمعدات لمراقبة ومتابعة حركة الحجاج بجبل الرحمة ومسجد نمرة، إضافة إلى أبراج مراقبة مجهّزة بمشعر عرفات .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى