أخبار اليمن

عسيري: لا نريد أن يتحول اليمن إلى ليبيا والمعارك على الحدود انتهت تقريبا :

صدى الوادي – أخبار محلية

370a2f8fed2e8bf0

أعلن أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف العربي، أن العمليات العسكرية الكبيرة للتحالف في اليمن أوشكت على الانتهاء، مشدداً على أن اليمن سيبقى بحاجة للدعم على المدى الطويل لتجنب تحوله إلى ليبيا ثانية.

وقال مستشار وزير الدفاع السعودي، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، في مكتبه بالعاصمة السعودية الرياض: “أن المعارك توقفت تقريباً على طول الحدود السعودية اليمنية بعد جهود الوساطة التي جرت الأسبوع الماضي”.

وأضاف العميد عسيري: “نجد أنفسنا حالياً في نهاية مرحلة المعارك الكبيرة” مشدداً على أن المراحل المقبلة ستشمل العمل على إعادة الاستقرار وإعادة إعمار البلاد، إلا أنه أكد أن الرياض لن تتخلى عن اليمن.

وتابع، أن السعودية لا تريد أن تقتدي بما قامت به القوات الغربية عام 2011 عندما وجهت ضربات جوية في ليبيا للمساعدة في اسقاط حكم العقيد معمر القذافي قبل أن تنسحب تاركة الفوضى وراءها.

ومضى قائلاً: ”لا نريد أن يتحول اليمن إلى ليبيا ثانية، لذلك علينا أن نقدم الدعم للحكومة والوقوف إلى جانبها مرحلة وراء مرحلة حتى تصبح قادرة على إقرار السلام والأمن”.

ورداً على سؤال حول الفترة التي ستبقى فيها السعودية باليمن قال عسيري “لا يمكن أن نحل المشاكل في ثلاثين يوماً”.

وأوضح أن الهدوء عاد إلى المنطقة الحدودية بين اليمن والسعودية الأسبوع الماضي نتيجة الوساطة التي قامت بها عشائر، مشيراً إلى أن وقف اطلاق النار أتاح إرسال مساعدات إنسانية إلى قرى على الحدود وأفسح المجال أيضا لإزالة الألغام.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية تزعمت قوات التحالف التي تضم بلدانا عربية عدة، وباشرت في السادس والعشرين من مارس (آذار) 2015 حملة عسكرية واسعة ضد المتمردين الحوثيين في اليمن وحلفائهم الذين كانوا سيطروا على مناطق واسعة من البلاد.

وبفضل مساعدة قوات التحالف تمكنت القوات الحكومية من استعادة قسم كبير من جنوب البلاد وتسعى حالياً للتقدم باتجاه العاصمة صنعاء.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى