أخبار اليمن

العطاس يقدم مبادرة لحل القضية الجنوبية تتضمن قيام دولتين بعد خمس سنوات :

صدى الوادي – أخبار محلية / عدن الغد

image

قدم القيادي الجنوبي البارز حيدر أبوبكر العطاس رؤية سياسية جديدة للحل في اليمن تتضمن الاتفاق على دولة اتحادية بين الشمال والجنوب من إقليمين لفترة انتقالية لمدة خمس سنوات يعلن بعدها عن قيام دولتين تدخلان في وحدة “كونفدرالية” .

وتضمنت رؤية العطاس الاتفاق على دولة اتحادية بين الشمال والجنوب من اقليمين لفترة انتقالية لمدة خمس سنوات  والاعتماد على “النظام الفيدرالي” في كل إقليم بحيث تتمتع كل منطقة أو محافظة بإدارة كاملة لشؤنها لمنع هيمنة أي منطقة على الاخرى.

وتشير الرؤية التي قدمت في مؤتمر طلابي بسلطنة عمان أنه وخلال السنة الأولى من الفترة الانتقالية يتم  حل  آثار حرب 1994م وحروب صعدة ودفع التعويضات اللازمة للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة وانهاء التجاوزات التي تمت في الجنوب بما يحفظ المصالح المشروعة ويصفي المصالح الغير مشروعة التي تكونت باستخدام النفوذ والهيمنة . بالإضافة إلى وضع خطة شاملة لإعادة الإعمار وارساء أسس صحيحة للتنمية الشاملة والمستدامة .

وبحسب الرؤية فانه وبنهاية الفترة الانتقالية يتحول الإقليمان إلى دولتين فيدراليتين سياديتين  تدخلان في وحدة كونفدرالية تستهدف تأمين المصالح المشتركة بينهما في الأمن الاستقرار والتنمية.

واختتمت الرؤية بتأكيد على أن  تنضم الدولة الكونفدرالية اليمنية إلى مجلس التعاون الخليجي عبر برنامج زمني محدد يستهدف جملة من القضايا في مقدمتها حل مشكلة السلاح في اليمن وقضية التنمية  .

وقدمت الرؤية لفعالية سياسية ضمن الاجتماع السنوي لجمعية الطلاب العرب بجامعة “هارفرد” – مسقط. سلطنة عمان .02/04/2016م

بنود المبادرة :
  
(1)سحب الاسلحة الثقيلة والمتوسطة فورا وحصرها بمؤسسات الدولة لمنع هيمنة اي فئة أو منطقة بالقوة ،وتنظيم حمل السلاح الشخصي بخطة صارمة مستقبلا.

(2) الاتفاق على دولة اتحادية بين الشمال والجنوب من اقليمين لفترة انتقالية لمدة خمس سنوات .

(3) يعتمد “النظام الفيدرالي” في كل إقليم بحيث تتمتع كل منطقة أو محافظة بإدارة كاملة لشؤنها لمنع هيمنة أي منطقة على الاخرى.

(4) يتم خلال السنة الأولى من الفترة الانتقالية حل  آثار حرب 1994م وحروب صعدة ودفع التعويضات اللازمة للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة وانهاء التجاوزات التي تمت في الجنوب بما يحفظ المصالح المشروعة ويصفي المصالح الغير مشروعة التي تكونت باستخدام النفوذ والهيمنة .

(5) وضع خطة شاملة لإعادة الاعمار وارساء أسس صحيحة للتنمية الشاملة والمستدامة .

(6) بنهاية الفترة الانتقالية يتحول الاقليمان إلى دولتين فيدراليتين سياديتين  تدخلان في وحدة كونفدرالية تستهدف تأمين المصالح المشتركة بينهما في الأمن الاستقرار والتنمية.
(7 ) تنضم الدولة الكونفدرالية اليمنية إلى مجلس التعاون الخليجي عبر برنامج زمني محدد يستهدف جملة من القضايا في مقدمتها حل مشكلة السلاح في اليمن وقضية التنمية .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى