المقالات

الشيخ د . طالب الكثيري .. من أجمل الأحاديث في الثناء على أهل اليمن:

حديث ابن عباس الذي أخرجه البزار قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة إذ قال: “الله أكبر، إذا جاء نصر الله والفتح، وجاء أهل اليمن؛ نقية قلوبهم، حسنة طاعتهم، الإيمان يمان، والفقه يمان، والحكمة يمانية” .

– ومصداق قوله: “نقية قلوبهم”:
حديث أبي موسى في الصحيحين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جعلوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية، فهم مني، وأنا منهم”.

– ومصداق قوله: “حسنة طاعتهم:
حديث أبي موسى في الصحيحين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إني لأعرف أصوات رفقة الأشعريين بالقرآن حين يدخلون بالليل، وأعرف منازلهم من أصواتهم بالقرآن بالليل، وإن كنت لم أر منازلهم حين نزلوا بالنهار”.

– ومصداق قوله: ” الإيمان يمان “:
ما أخرجه عبد الرزاق في مصنفه: لما قدم أبو موسى الأشعري وأبو عامر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعاه وأسلما، قال لهم عليه الصلاة والسلام: “ما فعلت امرأة منكم تدعى كذا وكذا؟”، قالوا: تركناها في أهلها، قال: “فإنه قد غفِر لها”، قالوا: بم يا رسول الله؟ قال: “ببرها والدتها”، قال: “كانت لها أم عجوز كبيرة، فجاءهم النذير: إن العدوّ يريد أن يغير عليكم، فجعلت تحمل أمها على ظهرها، فإذا أعيت وضعتها، ثم ألزقت بطنها ببعض أمها، وجعلت رجليها تحت رجلي أمها من الرمضاء حتى نجت”.

-ومصداق قوله: ” والفقه يمان، والحكمة يمانية”:
ما أخرجه البخاري عن عمران بن حصين قال: إني عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه قوم من بني تميم، فقال: “اقبلوا البشرى يا بني تميم”، قالوا: بشرتنا، فأعطنا، فدخل ناس من أهل اليمن، فقال: “اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم”، قالوا: قبلنا، جئناك لنتفقه في الدين، ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان؟، قال: “كان الله، ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، ثم خلق السماوات والأرض، وكتب في الذكر كل شيء”.
فهلا اجتمعت فينا اليوم !! .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى