عربية ودولية

«العفو الدولية»: إيران تنفذ 51 % من الإعدامات في العالم

كشفت منظمة العفو الدولية «أمنستي»، أن النظام الإيراني أعدم ما لا يقل عن 507 أشخاص، ما يمثل 51% من الإعدامات في العالم، و60% من مجموع عمليات الإعدام المؤكد تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط. ونددت المنظمة في تقريرها السنوي حول الإعدامات في العالم أمس، بتنفيذ أحكام الإعدام ضد مئات الأشخاص في إيران بعد محاكمات غير عادلة، وكانت غالبية عمليات الإعدام تتعلق بجرائم غير القتل.

وذكرت المنظمة، أنه بنهاية عام 2017 وصل عدد البلدان التي ألغت العقوبة في القانون بالنسبة لجميع الجرائم إلى 106 بلدان، بينما وصل عدد البلدان التي ألغت العقوبة في القانون أو لم تنفذها في الواقع الفعلي إلى 142 بلداً، وأعلن التقرير تنفيذ 23 بلداً عمليات إعدام في 2017 منها إيران، التي أعدمت ما لا يقل عن 507 أشخاص، بينهم ما لا يقل عن 5 كانوا دون سن 18 عاماً وقت ارتكاب الجرائم.

واستنكرت «أمنستي» تنفيذ عقوبة الإعدام ضد الناشطين السياسيين بتهمتي «محاربة الله» و«الإفساد في الأرض»، وأكدت أن هذه الحالات لا ترتقي إلى الإعدام، ويجب أن لا تصدر أحكام بالإعدام عليها. وأفاد التقرير بأن المحاكمات التي تصدر بناء عليها أحكام الإعدام غير عادلة وتختلف الأبواب وأخذ الاعترافات تحت التعذيب وسوء المعاملة. وحذرت من أن 92 من الجانحين الأحداث الذين ينتظرون تنفيذ الإعدام بحقهم، مؤكدة أن الأرقام الحقيقية أعلى بكثير.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى