أخبار اليمن

الأمم المتحدة تنشئ جسرا جويا طبيا من صنعاء

 

وقعت مليشيات ا الحوثيين الإنقلابية المشكلة في العاصمة صنعاء، والأمم المتحدة، اليوم السبت، مذكرة تفاهم لإنشاء جسر جوي طبي، يعمل لنقل المرضى من ذوي الحالات الحرجة للعلاج بالخارج اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” النسخة الحوثية التي تديرها جماعة أنصار الله، فإن “مذكرة التفاهم التي وقعها عن حكومة الحوثيين وزير خارجيتها هشام شرف، ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي، “تتضمن تمكين النقل الطبي للمرضى ذوي الحالات الحرجة لتلقي العلاج في الخارج، عبر رحلات مبرمجة تابعة للأمم المتحدة لمدة ستة أشهر ابتداء من 18 أيلول/ سبتمبر 2018”.

 

وقال وزير خارجية “حكومة الحوثيين الإنقلابية” هشام شرف عبدالله، “إن مذكرة التفاهم تأتي كخطوة أولى للتخفيف من معاناة المرضى الذين بحاجة إلى علاج في الخارج والذي منع من أسماه بتحالف العدوان نقلهم عبر مطار صنعاء الدولي”.

وأضاف شرف: “هذه الخطوة لا تعني بأي حال من الأحوال تأخير المطالبة بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الجوية التجارية والمدنية، كون الجسر الجوي لا يغطي إلا حالات محدودة جدا، لكنه ضرورة في ظل استمرار الحصار والعدوان” حسب تعبيره

وجدد الوزير شرف التأكيد على أن “إعادة فتح مطار صنعاء الدولي حق إنساني سيادي لليمن وشعبه، بما يضمن رفع المعاناة عن الشعب اليمني خاصة فئات المرضى والطلاب ورجال الأعمال”.

يشار إلى أن التحالف العربي ضد “الحوثيين” في اليمن يفرض منذ آب/أغسطس من العام 2016 حظرا على الرحلات التجارية في مطار صنعاء الدولي، ويمنح تصاريح لرحلات إغاثية وإنسانية للأمم المتحدة والمنظمات الدولية فقط

 

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى