أخبار اليمن

منظمة سياج: المجاعة تفتك بأطفال اليمن وغالبية المساعدات الدولية تنهب

قالت منظمة سياج لحماية الطفولة إن المجاعة تجتاح أغلب محافظات اليمن وتحصد ارواح مئات الاطفال وتهدد مئات الالاف آخرين بالموت جوعا.

واضافت منظمة (سياج SEYAJ) في بيان أصدرته “لقد باتت براميل القمامة واوراق الاشجار احد مصادر غذاء الاطفال والامهات في اليمن والاعداد مرشحة للارتفاع مع الزيادة المتسارعة في اسعار الغذاء وانعدام سبل المعيشة ونهب اموال المساعدات الانسانية”.

واعتبرت المنظمة هذه المجاعة التي تفتك بأطفال اليمن ، بانها تمثل جريمة حرب تتحمل وزرها أطراف الصراع و القوى الاقليمية والدولية الداعمة لها ، محملة الجميع مسؤولية تداعيات هذه الحرب ، ومانتج عنها من كارثة انسانية تضرر منها جميع ابناء الشعب اليمني والذين يتجاوز عددهم 29 مليون انسان .

وتابعت منظمة سياج قائلة ” نشعر بالصدمة إزاء تخاذل المجتمع الدولي في مواجهة خطر المجاعة في اليمن”.

واكدت المنظمة أن المساعدات الانسانية الدولية تتعرض لعمليات نهب منظم وما يعلن عنه منها في الاعلام تذهب غالبيته الى غير مستحقيه الفعليين.

وناشدت منظمة سياج لحماية الطفولة، الامم المتحدة سرعة حث المجتمع الدولي لمواجهة المجاعة التي تفتك باليمنيين ، منبهة من ان المجاعة مازالت في اتساع مستمر بسبب انهيار سعر العملة المحلية وتوقف الاعمال واتساع رقعة الصراع المسلح وآثاره السلبية منذ اربعة اعوام.

وقالت ” يجب اعادة النظر في السياسات التي يتم بموجبها انفاق اموال المساعدات الانسانية بعد ان اثبتت السياسات الحالية عدم نجاعتها برغم الامكانات المهولة المعلن عنها”.

واردفت ” متوسط من يحصلون على مساعدات انسانية حقيقة لا يتعدى 10% تقريبا من اجمالي المستحقين الفعليين”.

واستطردت قائلة ” يتم نهب المساعدات الانسانية من خلال تبييض اموالها من قبل شبكة منظمات محلية ودولية وبمساعدة وتواطؤ مسؤولين حكوميين وسلطات محلية وهذه سياسة ممنهجة ومدروسة قد ترقى الى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية الأمر الذي يوجب فتح تحقيقات شفافة عن مصير مليارات الدولارات من المساعدات المعلن عنها والتي كانت كافية لانتزاع اليمن بشكل كامل من وضعه الكارثي”.

وشددت علی ضرورة ضمان وصول المساعدات الانسانية الى جميع مستحقيها وعدم فرض اي اجندة في توزيع المساعدات المنقذة للحياة أو فرض معايير غير مهنية أو تصنيف العاملين عليها وفق مبدأ التبعية من قبل أطراف الصراع الرئيسية.

وطالبت منظمة سياج لحماية الطفولة، في ختام بيانها بمحاسبة الاطراف والجهات التي تقوم بسرقة المساعدات الدولية في اليمن واستخدامها لخدمة اغراض عسكرية وللإثراء السهل على حساب ملايين الجائعين والمشردين وغالبيتهم من الاطفال والنساء

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى