أخبار اليمن

لجان التهدئة تحقق تقدماً.. وميليشيات الحوثي تصعّد في عدة جبهات :

 

صدى الوادي – أخبار محلية

حققت اللجان الميدانية لمراقبة التهدئة ووقف إطلاق النار في اليمن تقدماً في التوصل إلى اتفاقات جديدة بهذا الخصوص في جبهات الجوف وتعز، وذلك بعد الدعم الذي قدمته المملكة العربية السعودية عبر الأمم المتحدة لتلك اللجان، والمقدر بمليون ريال سعودي، ودعت الدول الراعية للمشاورات اليمنية إلى دعم تلك اللجان، فيما أكدت قوات التحالف اعتراضها لصاروخ باليستي أطلق من اليمن باتجاه السعودية، في حين تواصلت عمليات تأمين المرافق وتطبيع الحياة في حضرموت.

وفي التفاصيل، تمكنت لجان التهدئة ومراقبة وقف إطلاق النار في جبهات عدة من العودة إلى ممارسة نشاطها الفاعل، في ظل الدعم المقدم من قبل المملكة العربية السعودية، عبر الأمم المتحدة، إلى تلك اللجان، والمساهمة بمبلغ مليون ريال سعودي لتلك اللجان، فيما واصلت قوات المخلوع صالح إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه السعودية ومأرب، حيث تمكنت الدفاعات السعودية من اعتراض صاروخ باليتسي أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه المملكة، وتم تدميره بالأجواء السعودية، فيما بادرت القوات الجوية في الحال بتدمير منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية.

وفي مأرب شمال اليمن، أكدت مصادر متعددة أن مضادات التحالف العربي بالمحافظة تمكنت من اعتراض صاروخ باليستي آخر في سماء المحافظة، بعد لحظات من إطلاق صاروخ مماثل باتجاه السعودية.

وفي محافظة تعز جنوب اليمن، نجحت اللجنة الميدانية للتهدئة ووقف إطلاق النار في التوصل إلى اتفاق مع الميليشيات الانقلابية وقوات المخلوع صالح، يقضي بفتح المعابر أمام السكان والمساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية في الجهتين الشمالية والشرقية، في حين أكدت مصادر في المقاومة استمرار الميليشيات بحصارها للمدينة، وعدم فتح تلك المعابر رغم الاتفاق.

ورغم الاتفاق الذي يمثل اختراقاً جديداً في مجال التهدئة، في هذا المجال، إلا أن رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في تعز، عبدالكريم شيبان، قال إن الميليشيات لاتزال تراوغ في تنفيذ الاتفاق، ولاتزال المنافذ مغلقة.

وأضاف شيبان في تصريحات صحافية: «لم نلقَ أي استجابة من قبل الميليشيات، بل على العكس من ذلك، زادت الحشود العسكرية وتصاعد الحصار، وقام الحوثيون باستقدام أفراد ومعدات ثقيلة، وكأن التهدئة كانت لالتقاط الأنفاس وإعادة الانتشار، إلا أن الأمل كبير في تنفيذه خلال الأيام المقبلة، خصوصاً أننا استدعينا الإعلام للمشاركة في تنفيذ الاتفا«».

وكانت جبهات تعز شهدت تصاعداً في العمليات العسكرية، خصوصاً في الجبهة الشمالية الغربية، التي شهدت هجوماً واسعاً للميليشيات باتجاه مقر الدفاع الجوي القريب من مقر اللواء 35 مدرع، حيث تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة من صد الهجوم الذي وصف بالأعنف منذ بدء سريان الهدنة في 10 أبريل الماضي.

وقصفت الميليشيات الحوثية مناطق ضبي حيفان ونجد السلف والكرساح وميلات والوازعية وعقاقة واللواء 35 مدرع والسجن المركزي وتبة الجبالي، بينما استشهد ثلاثة من أبطال المقاومة أثناء تصديهم لهجوم واسع شنته الميليشيات على الدفاع الجوي وحي الزنوج.

وشهدت أحياء الزهراء والفتح وكلابة والضبوعة والشماسي بشرق المدينة قصفاً عنيفاً من قبل الميليشيات، أدى إلى إصابة مدنيين.

وفي محافظة لحج المحاذية لتعز من الجهة الجنوبية، شهدت جبهة كرش عمليات عسكرية واسعة للميليشيات التي حاولت التقدم صوب وسط المدينة الفاصلة بين تعز ولحج، إلا أن صمود الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في المنطقة حال دون ذلك.

وفي الضالع، أقدمت الميليشيات على قصف قرية حجلان بالمدفعية، ما أدى إلى استشهاد أحد أبناء القرية.

وفي البيضاء، تبادل عناصر المقاومة الشعبية في آل حميقان مديرية الزاهر القصف بمدافع الهاون مع ميليشيات المخلوع صالح التي باشرت أحياء في المنطقة بالقصف المدفعي.

وفي جبهات اليمن الشمالية والشرقية، تمكنت لجان التهدئة ووقف إطلاق النار من جمع طرفي المواجهات في منطقة المتون، وتم التوقيع على وثيقة من الطرفين، تقضي بمعالجة الخروقات، والالتزام بما تم التوافق عليه في الاجتماع السابق من وقف إطلاق النار، وإيقاف حركة التعزيزات والتحركات العسكرية من قبل الطرفين.

كما قضى الاتفاق بإلزام اللجان المكلفة تثبيت الهدنة بالوجود في مقر عملها في المواقع والجبهات، ومعالجة الخروقات أولاً بأول، فضلاً عن نشر منسقين للفرق من الطرفين، وهم رؤساء اللجان، واختيار مديرية المتون مكاناً دائماً لانعقاد الاجتماعات، كما يتم عقب تثبيت وقف إطلاق النار إقامة لقاء آخر لفتح الطرق وتبادل الأسرى والمعتقلين، وتيسير الأعمال الإغاثية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى