أخبار اليمن

اليمن يطلب تمويلات أجنبية لميزانية 2016 :

صدى الوادي – أخبار محلية

349

بدأت الحكومة اليمنية اتصالات مكثفة مع الدول المانحة بهدف الحصول على دعم خارجي مباشر للميزانية العام الجاري، حيث التقى مسؤولون يمنيون، على مدار الأسبوع الماضي، بمسؤولي الصناديق العربية والأجنبية وسفراء الدول المانحة لليمن.

وأجرى وزيرا الخارجية والمالية اليمنيان، عبد الملك المخلافي، ومنصر القعيطي، أول من أمس، مباحثات منفصلة مع سفيري بريطانيا وألمانيا لدى اليمن، ورئيس مجلس المديرين لصندوق النقد العربي عبدالرحمن الحميدي، بحثا عن تمويل لمشاريع الحكومة في مجال التنمية، وإعادة الاعمار والخدمات العامة في المحافظات الخاضعة لسلطة الحكومة.

وقال وزير الخارجية: إن الوضع الاقتصادي لم يعد يحتمل وإن اللجنة الاقتصادية في الحكومة لديها مؤشرات سلبية للغاية، متهما الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بتعطيل اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، لوقف التدهور الاقتصادي في البلاد.

وكان نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء خالد بحاح أعلن، الثلاثاء الماضي، عن مساع حكومية للحصول على دعم خارجي مباشر لميزانية 2016، مشيرا إلى توفير مخصصات مالية تقدر بمبلغ 20 مليار ريال يمني لتطوير قطاع الخدمات العامة في المدن المحررة خلال الربع الأول من العام الجاري.

واعتبر رئيس مصلحة الضرائب اليمنية السابق أحمد غالب، أن مهمة الحكومة في الحصول على تمويلات خارجية مباشرة للميزانية العامة للدولة ستكون صعبة.

وقال غالب لـ “العربي الجديد”: “مجلس الوزراء اجتمع لمناقشة موازنة العام الجديد وأعلن عن مساع للحصول على دعم خارجي مباشر، لكن الصورة تبدو ضبابية خاصة الدعم الخارجي في ظل أوضاع صعبة تعيشها الدول المانحة”.

فيما يعتقد الخبير الاقتصادي اليمني ياسين التميمي، أن الدعم الخارجي لليمن في الوقت الراهن ربما يقتصر على دعم المشاريع الإغاثية وإعادة الخدمات في المدن المحررة.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى