أخبارحضرموت

أستياء أولياء الدم والرأي العام في تريم وحضرموت من حكم محكمة الاستئناف في قضية مقتل الشهيد/أكرم السيود

حضرموت / خاص :-

أصدرت محكمة الاستئناف بوادي وصحراء حضرموت يوم الاثنين الماضي 7/2/2022م حكمها في أحد أشهر جرائم القتل العمد في حضرموت وهي جريمة قتل الشهيد الشاب/أكرم علي كرامة أحمد السيود الذي استشهد في تلك الجريمة الشنيعة الذي هزت مشاعر الرأي العام في تريم وحضرموت وارتكبها المتهم/سالم عمرو عوض العليي صباح يوم الجمعة 9 أكتوبر 2020م فيما تعرض شقيق المجني عليه يونس لإصابة خطيرة في يده وإصابة مواطن آخر في رجله ، وهي الجريمة الذي تعد إحدى الجرائم الذي أشغلت الرأي العام في حضرموت لبشاعة ارتكاب جريمتها والإصرار على ارتكابها من قبل المتهم وتعمده في ذلك .

وجاء الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بوادي حضرموت صادماً لأولياء الدم والرأي العام في تريم وحضرموت والذي قضى بالسجن لثلاث سنوات والدية المغلظلة وسببت المحكمة حكمها أن المتهم لم يرتكب جريمة قتل الشهيد/أكرم السيود وإنما قام بالإعتداء المفضي إلى الموت ، كما حكمت على المتهم بالحبس لمدة سنة لقيامه بالإيذاء العمدي للمجني عليه/يونس ولم تعتبر ما تعرض له يونس هو شروع في القتل .

وسبب هذا الحكم الظالم والمجحف بحق المجني عليهما الصادر عن محكمة الاستئناف بوادي وصحراء حضرموت حالة أستياء واسعة لدى أولياء الدم والرأي العام في تريم وحضرموت و ولدت لديهم موجة غضب عارمة وإنعدام كامل للثقة في منتسبي السلك القضائي لكون حكمهم في هذه الجريمة لم يكن منصفاً ولم يكن عادلاً وإنما كان حكماً ظالماً مجحفاً بحق الجميع دل دلالة قاطعة على النوايا المبيتة والذي سبقت إصدار الحكم والمتمثلة بإحضار المتهم بسيارة سنتافي خاصة جديدة وليس بسيارة السجن وهو يلبس ملابس جديدة وآخر شياكة وحتى الكلابشات تم كلابشته بها بعد خروجه من تلك السيارة الخاصة وإصدار منطوق الحكم في جلسة مغلقة ، كما أعقب صدور الحكم بلحظات ترويج إعلامي وحملة إعلامية كبيرة قادها محامي المتهم تشيد بحكم المحكمة القاضي ببراءة مؤكله ، كما تشيد بالدفوعات المقدمة من قبله للمحكمة .
وقد تلخص منطوق حكم محكمة الاستئناف المناقض تماما لحكم المحكمة الابتدائية في النقاط التالية:-

1- قبول الاستئناف المقدم من النيابة العامة من الناحية الشكلية للتقرير به في المدة القانونية .
2- قبول الاستئناف المقدم من المتهم/سالم عمرو العليي من الناحية الشكلية للتقرير به في المدة القانونية .
3- إلغاء الفقرتين ثانياً وثالثاً من الحكم الابتدائي موضوع الطعن بالاستئناف وتأييد بقية الفقرات .
4- إعادة وصف التهمة الأولى المنسوبة للمتهم/سالم عمرو العليي في قرار الاتهام إلى الإعتداء المفضي إلى الموت وفق المادة ((241)) عقوبات وإدانته تحت هذه المادة .
5- يعاقب المدان/سالم عمرو العليي بالدية المغلظة والحبس مدة ثلاث سنوات تحتسب من تاريخ القبض عليه .
6- إعادة وصف التهمة الثانية المنسوبة للمتهم في قرار الاتهام إلى الإيذاء العمدي للمجني عليه/يونس علي السيود خلاف للمادة ((244)) عقوبات ومعاقبته بالحبس مدة سنة .
7- تنفيذ العقوبة الأشد .
8- يخضع الحكم للطعن بالنقض أمام المحكمة العليا للجمهورية خلال أربعين يوماً من تاريخه .
الجدير ذكره أن محكمة تريم الإبتدائية كانت قد أصدرت حكمها العادل في هذه القضية في جلستها العلنية المنعقدة يوم الاثنين 7 ديسمبر 2020م بحضور جماهيري كبير جداً وجاءت فقرات ذلك الحكم على النحو التالي:-
أولاً:- رفض الدفع المقدم من المتهم/سالم عمرو عوض العليي ومحاميه لعدم قيام أسبابه .
ثانياً:- إدانة المتهم/سالم عمرو عوض العليي بالتهمة المنسوبة إليه وفقاً وقرار الاتهام.
ثالثاً:- يعاقب المدان/ سالم عمرو عوض العليي بالإعدام قصاصاً رمياً بالرصاص حتى الموت قوداً بالمجني عليه/أكرم علي السيود .
رابعاً:- يعاقب المدان/ سالم عمرو عوض العليي بدفع أرش الإصابات التي لحقت بالمجني عليه/يونس علي السيود بمبلغ وقدره ثلاثمائة ألف ريال يمني .
خامساً:- يلزم المدان/ سالم عمرو عوض العليي بدفع مبلغ وقدره مليون ريال يمني مخاسير أتعاب التقاضي وتعويض عن الضرر الذي لحق المجني عليه/يونس علي السيود .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى