تقارير

بعد أن شكلت أرقاماً خطيرة .. حملات توعوية لرفع الوعي وسبل الوقاية من سرطان الثدي في سيئون

سيئون / نيوزيمن :-

أعداد الإصابات بسرطان الثدي شكلت أرقاماً خطيرة جداً في مدينة سيئون كبرى مدن وادي حضرموت وتبعتها مديرية تريم والقطن ويحتل بالمرتبة الأولى بالنسبة لجميع السرطانات من بين سرطان العنق والرقبة والراس والبلعوم الانفي، حسب تأكيد المدير الفني بمركز الأورام لعلاج السرطان بوادي حضرموت “مصطفى عبدالقادر باحميد” في حديث مع “نيوزيمن” على هامش حفل اختتام فعاليات الحملة التوعوية للوقاية من مرض سرطان الثدي، الخميس في مدينة سيئون.

وأشار إلى تزايد أعداد المصابين بالسرطان العام الجاري إلى نحو (300) إصابة من مختلف مديريات الوادي والصحراء، داعياً النساء إلى ضرورة الفحص المبكر والكشف عن السرطان قبل انتشاره واستفحاله في الجسم لصعوبة علاجه مستقبلاً.

واستهدفت الحملة تحت شعار (هذه حياتي وسأحييها)، في شهرها الوردي الأوساط النسوية بالمدارس والجامعات وأماكن تجمعاتهن عبر تنفيذ النزولات الميدانية والمحاضرات التوعوية لرفع الوعي لدى شرائح المجتمع المختلفة حول خطورة المرض وسبل الوقاية منه، إضافة لتوزيع البروشورات والملصقات الداعية الى تجنب الإصابة بالمرض.

ودعا وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الوادي والصحراء “عبدالهادي التميمي” خلال الاحتفال كافة المؤسسات الرسمية والأهلية ورجال المال والأعمال لمساندة المركز والوقوف معه لتذليل كافة الصعوبات التي تواجهه، مشيداً في الوقت ذاته بدور المركز في تقديم خدمات الرعاية والمشورة والعلاج المجاني للمصابين بمرض السرطان.

وقالت مدير عام الادارة العامة لتنمية المرأة بديوان وكيل المحافظة “كفى بن علي جابر”، ابتدأت الفعالية بدورات تدريبية للكادر الطبي بالمركز الوطني لعلاج الأورام لتقديم الدعم النفسي للمرضى والكشف المبكر للمرشدات الصحيات، وعمل 10 نزولات للثانويات بالوادي والصحراء باستفادة (3 آلاف) طالبة ومعلمة لإلقاء المحاضرات التوعوية، إلى جانب كليات التربية والبنات والمجتمع بسيئون، بالإضافة إلى طباعة (1500) ملصق توعوي تم نشرة في ثمان مديريات و(2500) بروشور تم توزيعه على مختلف شرائح المجتمع حتى الوصول إلى أكبر قدر من المستفيدين من الحملة.

وأضافت” الحملة حققت أهدافها المرسومة، ما جعلت الفتيات الموهوبات في المجتمع يقمن بدعم المرضى برسم العديد من الرسوم تحث على العزيمة والقوة وحب الحياة والتفاؤل والأمل تعود ريع اللوحات للمركز الوطني لعلاج الأورام وعدد من الاعمال اليدوية والفنون الأخرى التي ساهمت بدعم مريضات سرطان الثدي.

وفي السياق ذاته افتتح وكيل المحافظة المساعد عبدالهادي التميمي المعرض الفني الخيري للإبداعات النسوية الذي أقامته الإدارة العامة لتنمية المرأة بديوان وكيل المحافظة ضمن أنشطة الحملة التوعوية، الذي تضمن أعمال يدوية ورسومات متنوعة يعود ريعه للمركز الوطني لعلاج الأورام بوادي حضرموت كمساهمة مجتمعية تجاه مرضى السرطان.

وبالمناسبة دعا “بن سميط” في حديثه لمراسل “نيوزيمن” إلى تكاتف الجهود لضمان استمرارية خدمة مرضى الأورام وتوفير الجرعات الكيماوية بشكل مجاني ومستمر.

هذا وبلغت أعداد الإصابات بمرض السرطان منذ العام 2013م وحتى شهر يونيو الماضي (1753) حالة منها (816) ذكر، و(937) من الإناث، و(94) طفلاً، بينما العام الجاري فقط وصلت حالات الإصابة الجديدة الى (300) حالة إصابة غالبيتها بسرطان الثدي وهو العام الأكثر ارتفاعاً لمعدلات الإصابة .

 

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى