تقارير

تقرير: مقتل وإصابة أكثر من 1300 امرأة بهجمات حوثية في 4 محافظات

كشف تقرير حقوقي عن مقتل نحو 530 امرأة وإصابة ما لا يقل عن 800 أخريات في هجمات حوثية استهدفت الأحياء السكنية في محافظات تعز والحديدة والضالع والجوف.

وقال التقرير، الذي أصدرته اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان (حكومية)، إن محافظة تعز تصدرت المرتبة الأولى بعدد الضحايا بواقع 678 امرأة يليها محافظة الحديدة ثم محافظتا الجوف والضالع.

وذكر أن اللجنة وثقت تعرض نحو 730 امرأة للتهجير القسري من مناطقهن، كما رصدت مقتل وجرح 109 نساء نتيجة انفجار ألغام حوثية في تعز والجوف والحديدة والبيضاء والضالع وعدن ولحج ومأرب وصعدة، إضافة إلى مقتل مائة وخمسين طفلة بسبب الألغام.

ووثق التقرير تضرر 515 امرأة بسبب تفجير مليشيا الحوثي لمنازلهن في محافظات حجة وتعز والبيضاء والجوف وإب وصنعاء والضالع، إضافة إلى توثيق تعرض اثنين وسبعين امرأة للاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بسبب نشاطهن الإنساني والسياسي أو ابتزاز لأسرهن كجزء من سياسة استخدام النساء في الحرب.

وطبقاً للتقرير، فقد تعرضت 376 سجينة في سجون أمانة العاصمة والحديدة وإب وعدن والمكلا وشبوة وتعز للحرمان من حقوقهن في العون القضائي وتأخير النظر في قضاياهن وسوء أوضاع المنشآت صحيا وغذائيا، إضافة إلى حرمان بعضهن من الإفراج، بالرغم من انقضاء فترة العقوبة بمبررات غير قانونية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى