أخبارحضرموت

تدشين أول جرعة لقاح للوقائية والتحصين ضد كوفيد – 19 كورونا

سيئون / جمعان دويل : –

دشن وكيل محافظة حضرموت المساعد الاستاذ / عبدالهادي عبداللاه التميمي بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بوادي وصحراء حضرموت ومعه مدير عام مكتب وزارة الصحة والسكان بالوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي مساء اليوم الاربعاء الحملة الوقائية للتحصين ضد كوفيد – 19 للعاملين في المجال الصحي ولمن تجاوز عمره 60 سنة وكذلك الاشخاص المصابين بأمراض مزمنة و الأكثر عرضة للخطر كمرحلة أولى بدعم من منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية ومجموعة البنك الدولي وحلف اللقاحات ( جافي ) .

وفي حفل تدشين الحملة اعلن الوكيل المساعد / التميمي , عن بدء حملة التحصين الوقائية ضد كوفيد – 19 للمستهدفين بوادي وصحراء حضرموت في المرحلة الاولى من اللقاح , مؤكدا على أهمية اخذ اللقاح للعاملين الصحيين في جميع المستشفيات والمرافق الصحية الحكومية والاهلية للحد من الاصابة بالمرض خاصة وان العاملين الصحيين يتعاملون بشكل يومي مع الحالات المرضية يعرضهم للخطر مشيرا إلى أن لقاح كورونا يعد مثل لقاحات الأمراض الأخرى يساعد في تعزيز المناعة وتجنب الاصابة بالمرض .

واكد الوكيل / التميمي ان تخصيص الكادر الصحي في المرحلة الاولى هو الاعتراف بالدور الذي يقوم به وما قدمه من تضحيات لمجابهة هذا الوباء , لافتا بان التحصين باللقاح ضد هذا الوباء يعد حلا ذهبيا للوقاية منه .

ودعاء الوكيل / التميمي العاملين بقطاع الصحة في مختلف المرافق الصحية والحكومية ان يكونوا مبادرين لتلقي لهذا اللقاح حتى يكونوا اكثر امانا ان شاء الله والابتعاد عن الاشاعات المغرضة التي ليس لها صلة وانما هي لأغراض الجميع يعرفها كما ناشد كبار السن الذي بلغوا سن 60 عاما والمصابين بالأمراض المزمنة عليهم باستغلال هذه الفرصة لوقاية انفسهم من هذا الوباء والتي تشير الاحصائيات ان اكثر الوفيات من هذا الوباء في تلك الشرائح .

وبدوره عبر مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور / هاني خالد العمودي عن سعادته في تدشين المرحلة الاولى من التحصين , لافتا بان كثير من دول العالم والجوار قد سبقتنا في التحصين , مشيرا بانه بفضل الله بفضل جهود وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بمعالي الوزير الاستاذ الدكتور / قاسم محمد بحيبح في متابعته الحثيثة للجهات الداعمة والمانحة بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية ومنظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية تم توفير الدفعة الاولى من هذا اللقاح .

واكد الدكتور العمودي بان عدد الحالات التي اصيبت بوادي حضرموت بلغت 670 حالة فيما بلغ عدد الوفيات من هذا الوباء 165 حالة وفاة وبلغت الحالات النشطة الى يومنا هذا 165 حالة تتلقى العلاج في مراكز العزل والبيوت مع التأكيد ان كثير من الحالات المصابة المخفية دون ان تتوجه الى المستشفيات واجراء الفحوصات .

واشار الدكتور العمودي بان قطاع الصحة فقد الكثير من كوادره نتيجة لهذا الوباء بينما لازالت الموجه الثانية مستمرة والتطعيم منه ليس اجباريا وانما وقاية ولكن يجب التفكير بين الفائدة والضرر , مشددا على اهمية التوعية المجتمعية حول هذا اللقاح ودوره في الوقاية واعراضه الجانبية ليكون اكثر قبولا للمستهدفين .

إلى ذلك اوضح مدير برنامج التحصين الموسع بمكتب وزارة الصحة بوادي وصحراء حضرموت / جعفر ربيّع بن عبيدالله بان المرحلة الاولى من التحصين تستهدف العاملين في القطاع الصحي من الحراسة الى المدير وكذلك المواطنين فوق 60 عاما واصحاب الامراض المزمنة كونهم الاكثر عرضة بخطر الاصابة , مشيرا بانه يقدر عدد المستهدفين في مديريات الوادي والصحراء 21 الف شخص إضافة للكوادر الصحية .

واشار بن عبيدالله بأنه سيتم خلال الحملة استخدام لقاح ( كوفيشيلد سترازينكا ) المستخدم حاليا في معظم دول العالم وذلك لسهولة حفظه ونقله ,وسيتم تنفيذ الحملة من خلال 100 فريقا سينفذون العمل بين ثابت ومتحرك منها 31 فريق ثابت و 69 فريق متحرك , و 38 مشرف فريق ميداني بالإضافة إشراف المديريات , محددا الدور الاعلامي للحملة وطرق سير الحملة في جميع المديريات , لافتا بان هناك اشراف مباشر من قبل السلطة المحلية على مستوى وادي حضرموت والمديريات من خلال لجان التنسيق والمتابعة .

وعقب التدشين الذي حضره رئيس هيئة مستشفى سيئون العام الدكتور / انيس عيديد ومدير إدارة الرعاية الصحية الاولية بمكتب وزارة الصحة / محبوب عبدالخير العامري وعدد من مدراء مكاتب الصحة بالمديريات ومراكز العزل العلاجي وجمع من الكوادر الصحية بالوادي , تم تدشين التحصين الذي تلقى اول جرعة لقاح وقائي وكيل محافظة حضرموت المساعد الاستاذ / عبدالهادي التميمي وعدد من قيادات والكوادر الصحية بوادي حضرموت . //

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى