أخبار اليمن

وزير الاتصالات يكشف عن ترتيبات لإطلاق شركات اتصالات جديدة لا تخضع لسيطرة الحوثيين

قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات “نجيب العوج”، خلال مشاركته في برنامج “قضايانا” على قناة “الغد المشرق” الفضائية، إن شركة انترنت جديدة في المناطق المحررة ستنطلق خلال شهرين بتقنية الجيل الرابع، مؤكداً امتلاك اليمن بوابة اتصالات وإنترنت جديدة وآمنة.

وأوضح العوج، أن الوزارة كانت تواجه إشكالية في الكيبلات الدولية التي ستغذي الشركات الحديثة التي يتم التأسيس لها، لذلك قمنا بالربط مع الأخوة مؤسسة الاتصالات السعودية، في مشروع الكيبل “ِشرورة-الوديعة”.

وأضاف: “كابل النت (شرورة الوديعة) هو الآن جاهز، وإن شاء الله ستستفيد منه الشركات القادمة”.

وتابع: “لدينا شركة جي إس ام “فور جي 4g” ستطلق خلال الشهرين القادمين وأنا اعلنتها في مجلس النواب. كما لدينا الآن في عدن بوابة دولية ولدينا صفر دولي مفعل ويتم الاتصال عبره منذ أشهر”.

وأشار إلى أن الصفر الدولي في عدن هو نفس مفتاح اليمن (00967) مع إضافة رقم “8”.

وبيَّن “أن شركة (سبأفون) للهاتف النقال هي الشركة الوحيدة المستفيدة حاليا من هذا الرقم، إضافة إلى أن الشركة الجديدة ستستخدم هذا الرقم والبوابة الدولية، ولدينا الآن اللمسات الأخيرة وأنا موجود هنا في الإمارات من أجل اللمسات الأخيرة لمشروع الاتصالات بين اليمن والإمارات وسيكون مشروع واعد”.

وأردف: “هناك اتفاقية مع الإمارات ستنقل قطاع الاتصالات نقلة نوعية”.

كما تطرق إلى ما طرحه في مجلس النواب، خلال جلسة انعقاده في عدن، من صعوبة نقل الاتصالات من صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، مستشهدا على ذلك بإنشاء الحكومة قناة اليمن فضائية على غرار القناة التي سيطر عليها الحوثيون في صنعاء.

وقال العوج، إن الحكومة استطاعت خلال عام “توسع من شبكة عدن نت لتشمل 80 بالمئة من المناطق المحررة”.

وأكد، على أنه “خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع سنطلق خدمة الإنترنت في المكلا وسيئون وشبوة ولحج والمخا”.

وأضاف: “المرحلة الثانية ستكون مأرب والمهرة والضالع وتعز”.

وفي السياق، قال مصدر مسؤول بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إن الصفر الدولي الذي أعلنه الوزير نجيب العوج للمحافظات المحررة هو 00967 الذي يسمح باجراء المكالمات الدولية.

وأوضح المصدر، أن الرقم 8 الذي تم الاشارة إليه ليس ضمن الصفر الدولي وإنما يخص بوابة عدن نت كمنظومة منفصلة، لا تخضع لأي رقابة أو سيطرة للحوثيين عليها.

وأضاف المصدر، أن شركة سبأفون تم ربطها فعلياً بالبوابة الدولية في عدن التي يتم من خلالها إصدار أو استقبال المكالمات الدولية بشكل آمن، كما بإمكان شركات الاتصالات الأخرى التي تستعد لتدشين خدماتها من عدن الربط بكل سهولة عبر هذه البوابة.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى