أخبار اليمن

ولد الشيخ يكشف حقيقة المبادرة السعودية ويعلق على الانسحاب الإماراتي من اليمن

صدى الوادي / أخبار محلية

 اعتبر مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد أمس الاربعاء اختيار الكويت لاستضافة مشاورات السلام اليمنية “قرارا موفقا” في ضوء ما تمتلكه من رصيد حافل بالانجازات التاريخية في مساعدة الاشقاء العرب ولاسيما اليمنيون خلال فترة الخلافات ما بين الشطرين الجنوبي والشمالي.

جاء ذلك في تصريح ادلى به لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته يوم الثلاثاء في جلسة مغلقة لمجلس الأمن عبر الأقمار الصناعية لاحاطة أعضاء المجلس بسير مشاورات السلام في الكويت وآخر التطورات لحل الأزمة اليمنية بشكل سلمي وشامل.

وقال ولد الشيخ احمد ان تعاطي دولة الكويت مع الازمة اليمنية وما تقدمه من دعم سياسي و لوجستي “إيجابي للغاية” مشيدا بالدور المهم الذي يؤديه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في دعم مشاورات السلام اليمنية وتدخله المباشر لضمان تقدمها.

وردا على سؤال حول ما أثير في وسائل الإعلام بشأن طرح فكرة مشاركة قوات من الكويت وعمان في هذه اللجان أوضح أن “هذه الفكرة طرحت في الماضي ولكني لم أتطرق شخصيا لأسماء الدول باعتبارها قضية سيادية تخص الدول لافتا إلى أن بعض الأعضاء ذكروا اسماء دول ولكنه شخصيا لم يتطرق لها.

وكشف أن الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اعرب خلال لقائه معه أول من أمس عن استعداد الجامعة لتوفير مراقبين دوليين يكون دورهم تأطيريا مع المراقبين المحليين ويقومون بإرسال التقارير حول قضايا الانسحابات وتسليم السلاح.

وعن مبادرة المملكة العربية السعودية المكونة من اربعة محاور قال ان هذه المبادرة تتعلق بدعم لجنة التهدئة والتنسيق مشيدا بدور السعودية من ناحيتي تنظيم الاجتماعات التي حضرتها مع ممثلي الوفدين مع السفير السعودي في اليمن لدعم اللجان المحلية وتفعيلها وهو ما يدل على التزام المملكة بقضية وقف الحرب ووقف الاعمال القتالية.

وضاف ان من النقاط الاربع التي ذكرتها المملكة توسيع عمل لجنة التهدئة والتنسيق على النطاق المحلي وعدم اقتصارها على اللجان المحلية عبر تشكيل فرق متحركة تذهب الى مناطق الاشتباكات وتسهم في ايقاف المعارك فيها “.

واوضح ان ما قدمته المملكة العربية السعودية عبارة عن “خطة متماسكة” تعكس الدور المهم للمملكة بهدف ايقاف النزاع الدائر في اليمن.

وردا على سؤال حول انسحاب القوات الاماراتية من اليمن افاد بأن “الاماراتيين اكدوا تمسكهم بمواقفهم حول اليمن كجزء من التحالف ولن يتوقفوا حتى تعلن السعودية توقفها عن هذه الحرب وأوضحوا ان ما اعلن في الصحافة كان مغالطة وسوء فهم“.

واوضح انه التقى سفير الامارات في اليمن واكد موقف بلاده في هذا الشأن مثمنا في الوقت ذاته موقف الامارات الداعم للامم المتحدة في مشاورات السلام.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى